الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعلان الفائزين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت لجنة التحكيم المشكلة لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الأولى، حيث فاز بالمركز الأول رشيد الادريسي من المغرب عن بحثه:" محمود درويش سيميائياً أو حين يفكر الشعر"، و فاز بالمركز الثاني أيمن إسماعيل سيد بكر من مصر عن بحثه " الطقوسية السردية المبالغة : نحو نظرية للشعر العربي الحديث" ، و فاز بالمركز الثالث يوسف حطيني من فلسطين عن بحثه “ السياق السرديّ في الشعر العربي المعاصر”. 

 

نوهت اللجنة ببحث " المعلقة المرآة : من الشروح إلى بلاغة الحجاج " فقد كان مميزاً في منهجه الحديث و تطبيقه على معلقة أمرؤ القيس.


وقال  عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة بأنه بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلنت دائرة الثقافة بالشارقة عن (جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي) وتم تحديد"نقد الشعر من البلاغة الى المناهج الحديثة" عنواناً للدورة الأولى. 


وفتحت الدائرة باب القبول لأعمال النقاد والدارسين والباحثين العرب بدءاً من فبراير 2020 ورغم الظروف الاستثنائية التي عاشها العالم منذ ذلك التاريخ فقد تم استقبال 102 مشاركة وفق الاتي:

 

 (مصر31، المغرب19، العراق16، الجزائر8، الأردن 8، تونس6، سورية4، اليمن3، السودان3، موريتانيا، السعودية، الإمارات وفلسطين واحدة لكل منها ؛ كما تم اختيار لجنة روعيَ فيها الكفاءة إضافة الى تمثيلها للخريطة العربية وتكونت من: د.علي جعفر العلاق (العراق) رئيساً للجنة ، د. راشد عيسى (الأردن) عضواً، د. صديق عمر (السودان) عضواً، د. محمد أبو الفضل بدران (مصر) عضواً، حيث عملت لجنة التحكيم وفق المعايير العلمية و الأكاديمية.


من جانبهم عبر أعضاء اللجنة عن شكرهم و تقديرهم لرعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الدائمة للثقافة العربية، مشيدين بالجهود التي تبذلها دائرة الثقافة في الشارقة . 


يذكر أن قيمة الجوائز هي : 100 ألف درهم للمركز الأول، 75 ألف درهم للمركز الثاني، 50 ألف درهم للمركز الثالث.