الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإدارة الأمريكية لاتريد

مسئول يكشف رفض واشنطن عقد مؤتمر صحفي مشترك بين بوتين وبايدن

لقاء سابق بين بوتين
لقاء سابق بين بوتين وبايدن

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن فكرة عقد مؤتمر صحفي مشترك يجمع مابين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، باتت ضعيفة، حيث توقفت المحادثات بين المنظمين من موسكو وواشنطن حول احتمال عقد المؤتمر الصحفي المشترك، وفق ما ذكرت شبكة آر تي.

قال بيسكوف ردا على سؤال عما إذا كانت المناقشات مستمرة بين الجانبين الروسي الأمريكي حول حيثيات تواصل الرئيسين مع وسائل الإعلام، بعد لقائهما في جنيف، قال: "لقد تم التوصل إلى وضوح كامل حول هذا الموضوع، إذ رفض الجانب الأمريكي فكرة عقد مؤتمر صحفي مشترك. وقد سمعنا تصريحات الرئيس بايدن بأنه يفضل أن يتحدث على انفراد".

وأضاف: "بدورة سيخرج الرئيس بوتين إلى وسائل الإعلام كما قلنا سابقا.. وستكون هي محادثة مفتوحة ومفصلة وصريحة مع الصحفيين".

قال الكرملين إن المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي جو بايدن، ستتألف من ثلاثة أجزاء، اجتماع ضيق، واجتماعين موسعين، تتخللهما استراحة شاي وقهوة.

وسيضم الوفد المرافق للرئيس الروسي، مساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ووزير الخارجية سيرجي لافروف، والناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، والسفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، ونائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف، ونائب مدير الإدارة الرئاسية دميتري كوزاك، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف.

وصرح مساعد الرئيس الروسي، دميتري أوشاكوف، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حول عقد مؤتمر صحفي مشترك، بين بوتين وبايدن بعد القمة.

وبخصوص احتمال توقيع وثائق في ختام القمة قال أوشاكوف، إن هذه المسألة لم يتم حسمها حتى الآن، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية تجري مشاورات حول هذا الموضوع.

وقال مساعد الرئيس الروسي إن العلاقات بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة تكاد تكون في "نقطة حرجة"، مشيرا إلى أن القمة يجب أن تساعد في التقريب بين المواقف.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي مجموعة من القضايا الإقليمية، بما في ذلك أوكرانيا وسوريا.

كما سيناقش الرئيسان العلاقات بين البلدين، والاستقرار الاستراتيجي، ومكافحة وباء كورونا.