الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير البترول يرد على 36 طلب إحاطة بشأن توصيل الغاز للمنازل

وزير البترول
وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الغاز الطبيعي أصبح أحد دعائم الاقتصاد القومي لمصر، مشيرا إلي أننا استطعنا أن ننمي ثرواتنا من الغاز الطبيعي ووصلنا إلي الاكتفاء الذاتي واستئناف التصدير.


وأضاف “الملا”، أنه خلال الـ 7 سنوات الماضية كان هناك مجهود يبذل بكافة المستويات بدعم كامل من القيادة السياسية بدءا من الاتفاقيات مع شركائنا الأجانب لعمليات البحث والاستكشاف وأعمال التنمية وإيقاف الاستيراد. 

جاء ذلك خلال تعقيبه علي 36 طلب إحاطة وسؤال مقدمة من النواب بشأن خطة توصيل الغاز الطبيعي لجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن ارتفاع تكاليف مقايسات التوصيل للمنازل، وأولوية أبناء المحافظات المختلفة في التعيين بشركات البترول المقامة بمحافظاتهم، وتضرر العاملين بشركة بتروجيت من نظام اليومية.


وقال المهندس طارق الملا إنه في 2014 كنا نستورد غاز  ب 2.5 مليار دولار سنويا ولكن اليوم نصدر ولدينا فائض ويوجد استيراتيجية وخطة مدروسة بعناية لكي يتم تنفيذها، مشيرا إلي أن مؤشر استثمارات الغاز الطبيعي ينمو ايجابيا فمن يوليو 2020 إلي مارس 2021 معدل النمو وصل إلي نحو 615 مليون دولار ومن المتوقع أن يصل إلي 800 مليون دولار بنهاية العام.


ومن المؤشرات الايجابية لنمو قطاع الغاز هو تأسيس منتدي غاز شرق المتوسط وهذا تم نظرا لأننا وصلنا لكفاءة عالية في اكتشافات وإنتاج الغاز ، ولدينا استيراتيجية تتقدم عام بعد عام.


وتابع : وضعنا خطة للمشروعات الخاصة بالغاز الطبيعي ففي 2014 و2015 كان معدل توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية من 200 أو 300 وحدة سنويا والأن نقوم بتوصيل الغاز الطبيعي لمليون و200 وحدة سكنية سنويا، مشيرا إلي أن اجمالي توصيل الغاز الطبيعي علي مدار 33 عاما كان 6.2 مليون وحدة سكنية وخلال ال 7 سنوات الماضية وصلنا إلي نحو 6 مليون وحدة سكنية ، أي نحو 50% من اجمالي ما تم توصيله خلال ال 33 سنة الماضية.


وأشار إلي أنه خلال الـ 3 سنوات القادمة سنتجاوز 19 مليون وحدة لتوصيل الغاز وسيغطي 82 مليون مواطن.
وعن توصيل الغاز الطبيعي للقري قال أنه سيتم توصيل الغاز الطبيعي لـ 1500 قرية من المرحلة الأولي للمشروع القومي لتطوير القري. 


وتطرق الملا إلي المبادرة الرئاسية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي للسيارات وتحويل السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي مؤكدا أن المستهدف أن نصل بعدد محطات الغاز الطبيعي ل 1000 محطة وفي أقل من 6 شهور فتحنا 150 محطة اضافة إلي ال 200 محطة المتواجدين ، كما أن السيارات التي سيتم احلالها ستصل إلي 250 ألف خلال الثلاث سنوات القادمة.


وعن تعيين المساعدين في الوزارة قال وزير البترول لدينا قرار من رئيس الوزراء سمح للوزراء بتعيين مساعدين للوزراء بشرط ألا يتجاوز 10 مساعدين، مؤكدا أنه قام بتعيين عدد 2 مساعدين للوزير ولم نتجاوز في التعيينات وليس لدينا مستشارين.


وعن الهيكلة الإدارية قال الوزير عند بدء الحديث عن الاكتشافات والانتاج وزيادة في التصدير والوصول للاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار ومد شبكات للاقاليم والمدن لكي يكون لدينا سعات تخزينية وتم الانتهاء من المشاكل الموجودة في مصانع الاسالة ، وكل هذا تتطلب تحديث قطاع البترول والتحول الرقمي من تدريب العنصر البشري والتكنولوجيا وتطبيقا لذلك ولأول مرة في الشرق الاوسط تم طرح مزايدة للبترول والغار عن طريق المنصة الالكترونية لكي تصل بالمعلومات لكل الشركات العالمية دون ارسال مندوب ، واستطعنا أن نروج للنجاحات التي تمت في القطاع فيما يخص الاتفاقيات مع الشركاء الاجانب وتم حل قضايا التحكيم.  

 

وعن تحويل مصر إلي لمركز إقليمي للطاقة قال وزير البترول ، نعمل علي خطط سياسية مع الدول ومنها الولايات المتحدة الأمريكية ، والاتحاد الأوربي وتم توقيع اتفاقيات شركة استيراتيجية في مجال الطاقة، مصر تلعب دور للعمل مع أوربا كمستفيد أول من موقعنا علي البحر المتوسط سواء في الغاز الطبيعي أو الكهرباء وتم منح الدعم الفني لنا من خلال هذه الدول.


ونعمل أيضا علي الخطة التسويقية للتعامل مع دول الجوار لتحويل الغاز إلي مادة تجارية لمساعدتنا اقتصاديا ولكي تقام عليه تجارة وصناعات وبورصات .