الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نوع من السرطان ينمو تحت الأظافر.. ما هي أبرز أعراضه ؟

سرطان الأظافر
سرطان الأظافر

يظهر سرطان الأظافر تحت الأظافر، حيث انه المكان الذي ينشأ فيه الكيراتين، ويوجد عدة سرطانات أخرى ذات الصلة بالأظافر، وتشمل: سرطان الجلد أنغولا، والذي يحدث تحت لويحات الأظافر، وسرطان الجلد بيريونغوال، والذي يأتي من الجلد بجانب لويحات الاظافر.

 

سرطان الأظافر
 

ويعتبر سرطان الأظافر او كما يعرف بالورم الميلانيني في الأظافر ، أو الورم الميلانيني اللاصق ، أحد أندر أشكال سرطان الجلد ، حيث يمثل أقل من خمسة في المائة من الأورام الميلانينية - أكثر أنواع سرطان الجلد فتكًا.
 


وتشير التقديرات إلى أن 1.4٪ من حالات سرطان الجلد هي تلك التي تؤثر على الأظافر، بما في ذلك سرطان الجلد، وفقا لمجلة أبحاث القدم والكاحل.

ويظهر سرطان الاظافر كخط داكن جديد فريد تحت الظفر، يشبه إلى حد ما خط مرسوم بقلم ذو طرف شعر. يحدث بشكل شائع في إبهام اليد المهيمنة أو إصبع القدم الكبير.
 

سرطان الاظافر


ويبدأ سرطان الأظافر عندما يتغير لونها، وذلك بسبب حدوث مشاكل في انتاج الميلانين في منطقة من مناطق الجلد، وهي حالة نادرة لدى أصحاب البشرة الداكنة .

ويزداد خطر الإصابة بسرطان الأظافر مع التعرض الزائد للشمس ، لكن الخبراء يقولون إن الجينات والتاريخ العائلي من المرجح أن يكون الدافع وراءه.

واقترح بعض الأطباء الأمريكيين أن الإفراط في استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية في صالونات الأظافر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الاظافر.

ولا يمكن الوقاية من سرطان الأظافر أو سرطان الخلايا الصبغية دائمًا، ولكن يمكنك أن تحد من فرص لتطوير المرض عن طريق تجنب التعرض المفرط لضوء الأشعة فوق البنفسجية.