الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفضل 10 طرق تحميك من الإصابة بالسرطان

طرق الوقاية من السرطان
طرق الوقاية من السرطان

الإصابة بمرض السرطان أمر صادم للغاية؛ وقد تكون معرض له ان كنت تتبع عادات خاطئة، كالتدخين، وتناول الأطعمة السريعة والفاست فود بكثرة والتي تسبب في زيادة الوزن، الأمر الذي يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية بخلاف الاصابة بالسرطان.

 

طرق الوقاية من السرطان 

 

وإن كنت تشعر بالقلق تجاه الوقاية من السرطان، فعليك بإجراء بعض التغييرات على حياتك، مثل تناول نظامًا غذائيًا صحيًا وإجراء فحوصات بشكل منتظم، وفقا لما جاء في موقع مايو كلينك الطبي.


ومن المحتمل أن تستمع إلى تقارير متضاربة بشأن الوقاية من السرطان، الا انه يوجد بعض المعلومات المعروفة والمؤكدة حول الوقاية من السرطان، والتي يمكن الاستفادة منها، ومن ابرزها :

 

- تجنب التدخين :
إن التدخين بجميع أشكاله يضعك في مسار تصادمي مع السرطان؛ حيث تم ربط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان، ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى.

 

- اتباع نظام غذائي صحي :
ويمكنك تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات و الحبوب الكاملة والبقوليات.
ان تجعلك تحافظ على وزنك، وذلك لانها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وشمل ايضا اتباع نظام غذائي صحي الابتعاد عن السكريات والدهون الغير صحية.

 

_ تجنب استهلاك الكحوليات :

ويتسبب استهلاك الكحوليات في زيادة الإصابة بالأنواع المُختلفة للسرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقَولون والرئة والكُلى والكبد.


- البعد عن اللحوم المصنعة :

وأكد تقرير من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تناوُل كميات كبيرة من اللحوم المصنعة قد يزيد قليلاً من خطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان.

 - اتباع حمية البحر المتوسط :
ويقلل اتباع حمية البحر المتوسط من الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتَّبِعن  هذه الحمية، والتي تعتمد على استهلاك زيت الزيتون البكر الخالِص ومزيج من المكسرات.

 

وتركز حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية غالبًا على الأطعمة النباتية؛ مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. 

طرق الوقاية من السرطان

- الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة الرياضة بانتظام :
قد يخفض الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

ويمكن لممارسة الأنشطة البدنية لمدة 30 دقيقة يوميا أن تساعدك على التحكم في الوزن، فإنها بمفردها قد تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

 

- البعد عن اشعة الشمس :
والتعرض لاشعة الشمس قد يتسبب في الاصارة بسرطان الجلد، وهي واحدة من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، ويمكن لتجنب اشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة واستخدام النظارات الشمسية والقبعات، والبقاء في الظل اثناء الخروج تحت اشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل.


 - تلقي اللقاحات :
تتضمن الوقاية من السرطان الحماية من حالات عدوى فيروسية معينة، والحصول على لقاحات الالتهاب الكبدي الوبائي ب؛ حيث يمكن أن يزيد التهاب الكبد B من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ويُوصى بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو فيروس منقول جنسيًّا يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي تصيب الأعضاء التناسلية وكذلك سرطانات الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة. 

وينصح باستخدام لقاح فيروس الورم الحليمي البشري للبنات والبنين من عمر 11 و12 عامًا، واعتمدت مؤخرًا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدام لقاح جارداسيل 9 للذكور والإناث بين 9 و45 عامًا.


- عدم مشاركة الإبر :

و يمكن أن تؤدي مشاركة الإبر مع الأشخاص الذي يتناولون الأدوية عن طريق الحقن بالوريد إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى التهاب الكبد B والتهاب الكبد C اللذان يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسرطان الكبد. إذا كنت قلقًا بشأن سوء استخدام الدواء أو الإدمان، فاطلب الحصول على مساعدة المتخصصين.


- احصل على الرعاية الطبية :
ومن الممكن أن تزيد الاختبارات الذاتية والفحوصات المنتظمة للتحقق من الإصابة بأنواع متنوعة من السرطان، مثل سرطان الجلد والقولون والعنق والثدي من فرص اكتشافك للسرطان مبكرًا، عندها يكون نجاح العلاج هو الأكثر ترجيحًا.