الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة البيئة: القيادة السياسية لديها توجه للحفاظ على الموارد الطبيعية والبشرية

صدى البلد

قالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن جون كيري المبعوث الرسمي للرئيس الأمريكي تواجد في مصر ضمن جولته بالمنطقة، وتم النقاش في عدة محاور، أولها الوضع المصري في ملف البيئي، والتصدي للتغيرات المناخية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي أحمد موسى، أنه تم أيضًا مناقشة طرح مصر استضافة مؤتمر المناخ المقبل المقرر له في 2022، خاصة وأن الدور في استضافة هذا المؤتمر على إفريقيا، موضحة أن القيادة السياسية لديها توجه للحفاظ على الموارد الطبيعية والبشرية.

وتابعت أن البرنامج القومي لإعادة تأهيل البحيرات، من ضمن إجراءات التكيف مع تغير المناخ، والعمل حاليًا يتم على إعادة تأهيل البحيرات في ظل التغيرات المناخية، موضحة أن مصر مستمرة في نقل رسالة أفريقيا للعالم أجمع لمواجهة التغيرات المناخية، بينما تم الحصول على منحة قدرها 34 مليون دولار لحماية البيئة الخضراء.

وأكملت وزيرة البيئة، أن هناك توجها لزراعة المحاصيل القادرة على تحمل ارتفاع درجات الحرارة، فضلًا عن أن قطاع النقل هو الثاني في التأثير على الانبعاثات المناخية، موضحة أن وجود أمريكا في مؤتمر المناخ المقبل، وتعهدها بتقليل الانبعاثات عام 2035، خاصة وأن جون كيري أكد أن اتفاق باريس سيكون هو المسار الخاص في المفاوضات، ولن يتم التنصل من هذا الاتفاق.

واختتمت تصريحاتها، أن مصر مُقبلة على الخروج من الدلتا وعمل 16 مجتمعًا عمرانيًا، ومن ثم التأكد من تأثرهم من تغير المناخ من عدمه، حيث تم العمل على خريطة تفاعلية، بوضع المدن الجديدة والمشروعات على الخريطة، بينما البحر المتوسط سيتعرض لآثار كبيرة من تغيرات المناخ.

وكشفت  ياسمين فؤاد ، أهمية لقاء رئيس الوزراء بجون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، وقالت إن مبعوث الرئيس الأمريكي أوصل رسالة أن “اليوم توجد إرادة لإنجاز هذا الملف، وخاصة أن مصر دولة مهمة في القارة في ملف التغيرات المناخية”.

وأضافت وزيرة البيئة، أنه مصر اتجهت بخطة طموحة للتوسع في الطاقة الشمسية والرياح ومبادرة تحول المركبات لتعمل بالطاقة النظيفة  أن عام 2015 كان فارقا في تغيرات المناخ، مضيفة أنه تم وقتها عدة أمور بشأن هذه الأزمة الكبيرة على البيئة.

ونوهت وزيرة البيئة، بأنه تم وضع المسئولية على الدول المتقدمة في التغيرات المناخية، والعمل على خفض درجة حرارة الأرض، لافتة إلى أن مصر لعبت دورا هاما في هذا الأمر لقارة افريقيا والتغيرات المناخية وأن السيسي كان لديه قدرة كبيرة في توحيد صوت إفريقيا في هذا الأمر، مشيرة إلى أن القارة لم تضع مطالب محددة قبل ذلك في موضوع التغيرات المناخية.

وقد أكد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لتغير المناخ جون كيري، أن مصر بالفعل في مكانة ووضعية تمكنها من أن تكون قائدة في عملية التحول نحو الطاقة المتجددة، وأن مصر تنعم بفرص من شأنها أن تجعلها الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.