الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ظهر في بريطانيا بعد 150 عاما .. حكاية النسر المصري النادر

النسر المصري النادر
النسر المصري النادر

حالة نادر شهدتها سماء بريطانيا بعد ظهور النسر المصري النادر لأول مرة منذ أكثر من 150 عاماً، وأكدت وسائل الإعلام أن الواقعة النادرة تحدث مرة واحدة في القرن، وتعتبر الأولى منذ 1868 بحسب قول الخبراء. 

وشوهد النسر المصري النادر في جزيرة تريسكو الواقعة بكورنوال في المملكة المتحدة، وهو على شجرة صنوبر، ونقلت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن ويل واستاف، قائد مجموعة استكشاف الطيور في جزيرة تريسكو، الذي تمكّن من تصوير الطائر نادر الظهور، قوله: "كنا محظوظين بهذه المشاهدة للطائر الذي لا يراه كثيرون، ويحظى باهتمام بالغ في مجتمع المهتمين بالطيور في المملكة المتحدة". 

تجدر الإشارة إلى أن احتمال وصول الطائر إلى جزر سيلي، هي قدومه من شمال فرنسا، كما أنه بعد الأنباء عن مشاهدة هذا الطائر، من المتوقع أن تشهد جزر سيلي حضور وتدفق مراقبي الطيور، لندرة مشاهدة النسر المصري.

ما هو النسر المصري النادر ؟ 

يعد هذا النوع من الطيور الجارحة مهدداً بالانقراض لأن أعداده آخذة في التدهور في جميع أنحاء العالم، ما يجعل مشاهدته أكثر ندرة وفي نفس الوقت فرصة قد لا تتكرر.

ظهر النسر المصري النادر في الكتابة الهيروغليفية إذ يمثل الحرف (أ)، وفي المعابد القديمة مثل معبد إدفو في صعيد مصر، ويمكن مشاهدة رسوم له بكثرة.

وتعد النسور المصرية هي الطيور المهاجرة الوحيدة التي تقطع مسافات طويلة في أوروبا، وتحلق بسرعة تصل إلى 640 كم في اليوم، ويمكنها الطيران إلى مسافة تصل إلى 5000 كم.

النسور المصرية النادرة هي واحدة من الطيور الجارحة الوحيدة التي تستخدم الأدوات، حيث دائماً ما تقوم بحمل حجر صغير بمنقارها لتضرب بها القشرة السميكة لـ بيض بعض الطيور، لكي تتصدع ومن ثم تتمكن من التهام ما بداخلها.

النسور المصرية النادرة هي عبارة عن نسور صغيرة ذات رأس صغيرة مدببة ومنقار دقيق، يتميز البالغ منها بأطراف أجنحة سوداء، وذيل وتدي الشكل، وتتشابه إلى حد كبير مع طائر اللقلق الأبيض في لون الريش الأبيض والأسود، ولون الرأس والذيل الأبيض، أما الرقبة والصدر فيغطيها ريش مصبوغ بدرجات متباينة من اللون البني.