الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. الاتحاد الأوروبي يوجه اتهاما خطيرا لقادة إثيوبيا.. وتحذير صادم من الصحة العالمية بشأن سلالة كورونا الهندية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

نشر موقع “صدى البلد” خلال الساعات الماضية، عددا من أهم الأخبار على الساحة الإقليمية والدولية، نفرد أبرزها في التقرير التالي:

الاتحاد الأوروبي يوجه اتهاما خطيرا لقادة إثيوبيا .. والحكومة ترد

أكد مسئول كبير في الاتحاد الأوروبي أن قادة إثيوبيا أبلغوه أنهم يعتزمون إبادة سكان إقليم تيجراي على مدى 100 عام.

وقال بيكا هافيستو، مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى إثيوبيا ووزير خارجية فنلندا أمام لجنة في البرلمان الأوروبي إن الهدف يبدو وكأنه "تطهير عرقي"، داعيا إلى التحرك ضد مثل تلك الأفعال الخطيرة للغاية.

وجاءت تصريحات المبعوث الأوروبي خلال جلسة نقاشية تحدث خلالها عن مفاوضاته مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ووزراء آخرين في حكومته، خلال فبراير الماضي، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

أمريكا تتحمل المسئولية.. روسيا تعلن انسحابها من معاهدة الأجواء المفتوحة

أعلنت روسيا انسحابها من معاهدة الأجواء المفتوحة متعددة الأطراف في ديسمبر المقبل، وحملت الولايات المتحدة مسئولية انهيار المعاهدة.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من معاهدة الأجواء المفتوحة في مايو 2020، واتهمت روسيا بدورها بخرق بنودها.

وفي مايو الماضي، أبلغت الولايات المتحدة الخميس روسيا بأنها لن تعود إلى معاهدة الأجواء المفتوحة، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "انتهاكات روسيا قوضت المعاهدة".

وأضافت أن "الولايات المتحدة قررت عند انتهائها من مراجعتها للمعاهدة، أنها لن تسعى للانضمام إليها مرة أخرى، بسبب عدم اتخاذ روسيا أي إجراءات للعودة إلى الامتثال للمعاهدة".

تحذير صادم من الصحة العالمية بشأن سلالة كورونا الهندية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أن السلالة الهندية من فيروس كورونا "دلتا"، أصبحت مهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وقالت سمية سواميناثان كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية إن متحور كورونا الهندي بات سائدا في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب السهولة الكبيرة في انتقاله بين الأشخاص، وفقا لوكالة "رويترز".

في سياق آخر، قالت الخبيرة الهندية المعروفة إن نتائج التجارب الأولية بشأن لقاح "كيورفاك" الألماني ضد كورونا ، كانت مخيبة للآمال.

الأمم المتحدة تدرج الحوثيين وجيش ميانمار على لائحة الدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال

قرر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إدراج جماعة الحوثيين على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال.

وقالت الأمم المتحدة إن جماعة الحوثيين تلت وشوهت 250 طفلا يمنيا، وفقا لقناة "العربية".

كما أدرجت الأمم المتحدة جيش ميانمار على اللائحة السوداء للدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال.

السلطة الفلسطينية تلغي اتفاقا لتسلم لقاحات كورونا من إسرائيل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية وجه بإلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي فورا حول لقاحات فايزر.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة إن الطواقم المختصة وجدت أن اللقاحات التي تسلمتها اليوم من الجانب الإسرائيلي لم تكن مطابقة للمواصفات وتاريخ صلاحيتها يشرف على الانتهاء، لذلك قررت الحكومة إعادتها.

الإبلاغ عن 5000 انتهاك في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

نقلت وكالة "سبوتنيك" عن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني، عباس علي كدخدائي، اليوم الجمعة، أنه تم الإبلاغ عن نحو 5000 انتهاك انتخابي، من خلال نظام "المراقبين" الإلكتروني.

وأضاف: "كانت المخالفات منذ الصباح، والآن هناك شكاوى بشأن إعلانات المرشحين، ونقص أوراق الانتخاب، ويجري العمل على حل هذه المشاكل".

وتابع المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني: "المشاركة حتى الآن جيدة في الانتخابات الرئاسية، وإن شاء الله تتحسن أكثر".

اعتقال سيدة إفريقية خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم

تمكنت السلطات في جنوب أفريقيا من القبض على سيدة تدعى جوسياما تمارا سيثول، والتي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم، حيث اتضح أنها لم تكن حاملا في الأصل.

وذكر موقع "دايلي بيست" الأمريكي، أن السلطات الصحية احتجزت السيدة المذكورة لإخضاعها لتقييم نفسي في إحدى المستشفيات.

وقالت وسائل إعلام في جنوب إفريقيا أن الاختبار لم يُظهر أي علامات على أن سيثول كانت حاملاً، حيث وعد وزير كبير في الحكومة بحل اللغز بحلول الأسبوع المقبل.