الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيات 128..حكاية سيارة مديحة كامل في هذا الفيلم | صور

فيات 128..حكاية سيارة
فيات 128..حكاية سيارة مديحة كامل في هذا الفيلم

دائمًا ما يُنتظر من الأعمال الفنية، تقديم رسالة هادفة إلى جمهور المشاهدين، بغض النظر عن الإطار الذي يتم تناول هذه الرسالة به سواء كان بشكل كوميدي أم تراجيدي، لن يغير هذا شيئا من مكنون الرسالة الذي يجب إيصاله للجماهير، وهذا ما أتقن تقديمه العمل السينمائي الفريد " العفاريت " الذي ناقش ظاهرة انتشرت بشدة في الشوارع المصرية و أصبحت آفة العصر التي تزداد يومًا عن يوم، وهي ظاهرة التسول واختطاف الأطفال والتجارة بهم لتصبح شبح يهدد كل الأسر.

فيلم العفاريت

دارت أحداث فيلم " العفاريت " حول مناقشة قضية التسول والإتجار بالأطفال، من خلال شخصية تدعى " الكاتعة " والتي جسدت شخصيتها الفنانة نعيمة الصغير، وهي تدير عصابة إجرامية تخطف الأطفال الرضع وتقوم بتربيتهم ونشأتهم على طرق التسول المختلفة، وعلى الجانب الآخر كان هناك ماما كريمة مقدمة برامج الأطفال عبر شاشة التليفزيون والتي قامت بدورها الفنانة الراحلة مديحة كامل، وزوجها الضابط رفعت " حسين الشريف ".

فيلم العفاريت

قام الضابط رفعت ذات يوم بمهاجمة عصابة تعمل في تجارة المخدرات والمواد الممنوعة، وقام بإحباط عملية تهريب لها وقتل زعيمها، فقرر شقيق زعيم العصابة  والذي يدعى شمندي " عماد محرم " الانتقام من الضابط رفعت فقام بمهاجمة منزله وقتله، واختطاف ابنته الرضيعة دينا، ومن ثم بيعها لزعيمة عصابة الأطفال " الكاتعة "، ومن هنا بدأت الرحلة المأساوية لماما كريمة في البحث عن ابنتها والتي رافقتها خلالها سيارة إيطالية ذات تاريخ عريق.

فيلم العفاريت

كانت هذه السيارة من إنتاج  شركة صناعة السيارات الإيطالية فيات FIAT، التي تأسست في العام 1899، على يد رائد صناعة السيارات الإيطالي جيوفاني أنييلي، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى   FABBRICA ITALIANA AUTOMOBILI TORINOكإختصارًا لها، بمعنى  مصنع السيارات الإيطالية ببلدة تورينو.

فيلم العفاريت

بدأت الشركة الإيطالية فيات في صناعة الأيقونة FIAT 128  في العام 1969، وهي السيارة التي ظهرت برفقة ماما كريمة خلال أحداث فيلم " العفاريت "، وكانت جميع السيارات في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي تعمل بقوة الدفع الخلفية، فيما عدا بعض السيارات التي تصدر عن إحدى الشركات الفرنسية كسيتروين و رينو، حيث لم يستمر نجاحهما بالكثير لانسحابهما من المنافسة سريعًا.

FIAT 128

فظهرت الأسطورة الشهيرة FIAT 128، التي تميزت بخاصية دفعها الأمامي، ومن ثم خفتها وسرعتها ومرونتها على الطريق، والتي اعتمد تصميمه على محرك مثبت بطول السيارة، وعلبة تروس مثبتة في مقدمة المحرك بحيث تحول الحركة من حركة طولية إلى حركة عرضية تغذي العجلات.

FIAT 128

استمدت السيارة فيات FIAT 128، قوتها من محرك مكون من 4 أسطوانات بسعة 1116 سي سي، يستطيع أن يولد قوة قدرها 55 حصانًا، متصل بناقل حركة يدوي من 4 سرعات، وتتوفر أيضًا بمحرك آخر بسعة 1290 سي سي، ويبلغ العزم الأقصى للدوران 3600 لفة في الدقيقة.

FIAT 128

جدير بالذكر أن فيلم العفاريت بطولة كلًا من " مديحة كامل، عمرو دياب، عماد محرم، نعيمة الصغير، سماح عاطف، هديل، حمدي الوزير، نادية شمس الدين، وسيلة حسين، حسين الشريف،  صلاح صادق، محب كاسر، سيد مصطفى، احمد عقل " ومن تأليف ماجدة خير الله، و إخراج حسام الدين مصطفى، وتم عرض هذا الفيلم لأول مرة في 20 يوليو من العام 1990.

فيلم العفاريت