الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية.. تخصيص ما لا يقل عن ۲۰۰ حافلة لتأدية طواف القدوم للحجاج.. تفاصيل لقاء السعودية وموريشيوس في الأمم المتحدة.. وإصدار 59 ترخيصاً صناعياً جديداً

السعودية
السعودية

صحف السعودية:

عكاظ تكشف إجراءات نقل الحجاج
ابتداء من 22 ذي الحجة.. نقل صلاحيات وأصول التقاعد لـ«التأمينات»

تفاصيل لقاء السعودية وموريشيوس في الأمم المتحدة
«الصناعة والثروة المعدنية»: إصدار 59 ترخيصاً صناعياً جديداً


سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم الخميس، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.
 

فى صحيفة عكاظ حددت وزارة الحج والعمرة أنماط نقل الحجاج لموسم حج العام الحالي، عبر تخصيص نقاط تجمع للحجاج في مرحلة القدوم في كل من الزايدي والنوارية والشرائع والنسيم ومراكز الإنزال عند الحرم المكي في كل من الشبيكة ووقف الملك عبدالعزيز وأجياد المصافي مع تخصيص ما لا يقل عن ۲۰۰ حافلة لتأدية طواف القدوم للحجاج. 

وتتضمن مرحلة طواف القدوم تفويج الحجاج على مرحلتين بخدمة النقل الترددي من مراكز التجمع إلى الحرم المكي، بحيث يتم تفويج ٦٠٠٠ حاج كل 3 ساعات تبدأ من السادسة صباح يوم السابع من شهر ذي الحجة وتستمر حتى الساعة التاسعة من يوم الثامن على أن يتم تفويج الحجاج بخدمة النقل الترددي بمتوسط ٢٠٠٠ حاج من كل نقطة تجمع لكل 3 ساعات (باستثناء محطة النسيم) على أن تكون الطاقة الاستيعابية لليوم التشغيلي في مرحلة القوم (٤٨ ألف حاج).

وينطلق جميع الحجاج من المسجد الحرام عبر الحافلات من (محطة باب علي) وصولاً لمواقف ساحة الجمرات على أن يكون النقل بنظام الرحلات الترددية وبما لا يقل عن ٢٠٠ حافلة وبمتوسط ٢٠٠٠ حاج لكل 3 ساعات من ساحة الجمرات (تقسيم الساحة إلى مواقف الحافلات حسب ألوان النطاقات) إلى مشعر منى وفق اللون المخصص، وسيكون النقل في مرحلة التصعيد لمشعر عرفات يوم التاسع من شهر ذي الحجة بنظام (الردين ١٥٠٠ حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (٢٠ حاجا) ويكون الانطلاق من نقاط التجمع المحددة لكل نطاق من مخيمات منى إلى عرفات وفق اللون المخصص، وإنزالهم في المنطقة المخصصة للإنزال لكل نطاق حسب التخصيص لمخيمات عرفات. 

وتضمنت الإجراءات بدء النفرة لمشعر مزدلفة من السابعة والربع مساء حتى الساعة ١٢ صباحا ويكون النقل بنظام (الردين ١٥٠٠ حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (٢٠ حاجا)، ويكون الانطلاق من نقاط التجمع المحددة لكل نطاق من مخيمات عرفات إلى مزدلفة وفق اللون المخصص، فيما ستكون مرحلة الإفاضة لمنی بنظام (الردين ١٥٠٠ حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (٢٠ حاجا)، وفي ما يتعلق بنقل الحجاج لأداء طواف الإفاضة يوم العاشر من شهر ذي الحجة تم تحديد طريقتين لنقل الحجاج الأولى من مواقف ساحة الجمرات إلى محطة أجياد المصافي وباب علي ووقف الملك عبدالعزيز والخروج من نفس المحطات وصولا لمواقف ساحة الجمرات (للقادمين من محطة باب علي) أو إلى جسر الملك خالد وطريق الملك عبدالله (للقادمين من محطة أجياد ووقف الملك عبدالعزيز) بمحاذاة مخيمات منى في المنطقة المخصصة للإنزال لكل نطاق حسب التخصيص لمخيمات منى وتسكين الحجاج، والطريقة الثانية نقلهم من مواقف ساحة الجمرات إلى محطات أجياد والشبيكة ووقف الملك عبدالعزيز والخروج من محطة باب علي بنظام النقل الترددي لمواقف ساحة الجمرات بنظام الرحلات الترددية إلى المنطقة المخصصة للإركاب والتحميل من مواقف ساحة جسر الجمرات إلى المخيمات. 

وفى صحيفة عاجل أعلنت جريدة «أم القرى»، نقل جميع مسؤوليات وصلاحيات وأصول مؤسسة التقاعد إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ابتداء من 22 ذي الحجة، الموافق الأول من أغسطس المقبل.

وقالت الجريدة الرسمية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر، إنه «ابتداء من 22 ذي الحجة 1442هـ ستحل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محل المؤسسة العامة للتقاعد في جميع ما لها من مسؤوليات وصلاحيات وحقوق والتزامات ونحوها، وتنقل إليها جميع أصول المؤسسة العامة للتقاعد بأنواعها كافة».

وكان مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق مؤخرا على دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

أما فى صحيفة الوئام فقد التقى المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي في مكتبه بمقر وفد المملكة في نيويورك، المندوب الدائم لجمهورية موريشيوس لدى الأمم المتحدة السفير جاغديش كونجول.

وجرى خلال اللقاء مناقشة طلب موريشيوس للحصول على العضوية الكاملة في اللجنة الهيدروغرافية لشمال الهند، واستعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك، وروابط الصداقة التي تجمع البلدين.

وفى صحيفة الجزيرة أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 59 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال شهر مايو الماضي، برأس مال يبلغ 532 مليون ريال، في حين بلغت المصانع التي بدأت الإنتاج خلال الفترة نفسها قرابة 33 مصنعاً.

وأكد تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية، أن 97 % من إجمالي التراخيص الصناعية الصادرة كانت ذات استثمار وطني، في حين شكلت المصانع الصغيرة قرابة 75 % من التراخيص الجديدة، وتصدر نشاط صنع المنتجات الغذائية التراخيص الجديدة الصادرة بنسبة ( 17 % ) من إجمالي التراخيص الصادرة خلال مايو الماضي، وكانت منطقة الرياض الأبرز بعدد ( 22 ) رخصة صناعية خلال الشهر، وتلتها المنطقة الشرقية بعدد ( 12 ) رخصة.

وحول عدد الوظائف التي خلقها القطاع الصناعي خلال الشهر الماضي، كشف المركز الوطني للمعلومات الصناعية عن أنه تم توفير 6753 فرصة وظيفية بنسبة توطين تصل إلى 60 % ، حيث بلغ عدد وظائف السعوديين خلال هذا الشهر 4320 وظيفة. وأشار التقرير إلى أن 33 مصنعاً بدأت الإنتاج خلال شهر مايو 2021م، برأس مال يقدر بـ 1,229 مليار ريال، في حين كان نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن الأبرز في المصانع التي بدأت الإنتاج بعدد ( 6 ) مصانع، بينما تصدرت مكة المكرمة بعدد ( 15 ) مصنعاً بدأ الإنتاج خلال الفترة، فيما شكلت المصانع الصغيرة التي بدأت الإنتاج خلال الفترة ( 76 % ) من الإجمالي، وكذلك ( 97 % ) من إجمالي المصانع التي بدأت الإنتاج كانت مصانع ذات استثمار وطني.

وبين تقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية أن عدد المنشآت الصناعية القائمة بنهاية شهر مايو قد وصل إلى 10,070 مصنعاً، وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات فيها ما يتجاوز 1,134 ترليون ريال.

يُذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُصدر عبر المركز الوطني للمعلومات الصناعية بشكل شهري أهم المؤشرات لحركة النشاط الصناعي في المملكة، إضافة إلى الكشف عن حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، وحجم الوظائف التي يجذبها القطاع.