الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معايير تصنيف الجامعات في التصنيفات العالمية بعد ظهور الأزهر في شنغهاي

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

كشف الدكتور أحمد الشافعي، عضو مكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر، عن معايير تصنيف الجامعات في التصنيفات العالمية.

وقال الشافعي ، في تصريح له، إن معايير تصنيف الجامعات، تعتمد على خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (10%) وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (20%).


كما تعتمد على جودة الأبحاث المنشورة بالمجلات المدرجة بقوائم Clarivate-Web of science للفترة بين 2016-2020 ومعدلات الاصستشهاد بها (40%)، إضافة إلى الأبحاث المنشورة في إحدى مجلتي: Nature  أو Science (20%)، بجانب الإنتاج العلمي نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (10%). 
 

وأكد أن جامعة الأزهر قد حققت تقدمًا كبيرًا في عديد من التصنيفات، مما يعكس مدى التقدم والتطور الذي حققته جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، خلال الفترة الماضية.

يذكر أن جامعة الأزهر ظهرت لأول مرة ، في تصنيف شنغهاي الأقدم والأكثر شهرة هذا الأسبوع؛ لتكون سادس الجامعات المصرية المنضمة لهذه التصنيف، وبهذا تكون جامعة الأزهر قد ظهرت في جميع التصنيفات الكبرى لهذا العام مع تقدمها في بعضها. 

وهذه التصنيفات شملت  Shanghai AWUR (التصنيف العام وقطاع الصيدلة للتخصصات)، QS الإنجليزي  (التصنيف العام والتخصصات THE الإنجليزي (التصنيف العام والتخصصات والتأثير المجتمعي والاقتصاد الناشيء)، US news (العام وتخصصات الصيدلة والكيمياء) و Webometrics ني للمواقع الإلكتروني.