الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أشرس الأورام الخبيثة.. اعرفى أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم

سرطان ثدى
سرطان ثدى

قال الدكتور محمد العزب ، استشارى النساء ورئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم ، إن سرطان عنق الرحم فى مرحلة الخلايا الغير طبيعية يكون مدة تكوينه تتراوح ما بين 7 : 10 سنوات والتى تعد المرحلة الذهبية للعلاج حيث يتم تحت المخدر الموضعى بدون تدخل جراحى ، علاج كيماوى وإشعاعى .

وأضاف " العزب " ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر ،  أن سرطان عنق الرحم من أشرس السرطانات التى تصيب السيدات ونسبة الوفاة منه تصل 63% وهناك فارق كبير ما بين العلاج فى مرحلة الخلايا الغير طبيعية بخلاف مرحلة السرطان وهو ما يستدعى للتوعية بضرورة الكشف المبكر وعمل المسحات بالتعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية .

ولفت إلى أن هيئة الرعاية الصحية أطلقت حملة "اسبقي بخطوة " للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم  خاصة انها أول كيان رسمى يتبنى هذه المبادرة وكانت أول مرحلة منها فى بورسعيد وتم الكشف فيها على أكثر من 300 سيدة وأعقبها الكشف عن 150 سيدة بمحافظة الاسماعيليلة .

وتابع أن أزمة سرطان عنق الرحم بأنه لا توجد له أعراض واضحة خاصة أن أعراضه متواجدة عند معظم السيدات ومنها الافرازات المهبلية وألم أسفل الحوض ، واضطراب بالدورة الشهرية وحدوث ألم خلال العلاقة الزوجية ، مطالبا بكشف دورى للسيدات من سن 25 سنة للمتزوجات للسيدات وحتى 49 سنة ويتم عمله كل 3 سنوات .


يذكر أن الورم الغدي الليفي يعد كتلًا غير سرطانية بالثدي، ويكون صلبًا، ويحدث كثيرًا لدى النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 عامًا وفقا لموقع mayoclinic.


قد يبدو الورم الغدي الليفي ناعمًا أو متماسكًا أو مطاطيًا أو صلبًا ولديه شكل محدد جيدًا وعادة ما يكون غير مؤلم، وقد يبدو كبلية في الصدر، يتحرك بسهولة تحت الجلد عند فحصه.


يتنوع حجم الورم الغدي الليفي، وقد يتضخم أو ينكمش من تلقاء نفسه ويُعد الورم الغدي الليفي من بين كتل الثدي غير السرطانية (حميد) الأكثر شيوعًا لدى الشابات قد يتضمن العلاج المراقبة لاكتشاف تغييرات الحجم والشعور بألم، وإجراء خزعة لتقييم الكتلة، أو إجراء جراحة لإزالته.

 

الأعراض

يُعد الورم الغدي الليفي كتلًا صلبة بالثدي والتي عادة ما تكون:

دائرية ذات حواف ناعمة مميزة

سهل تحريكها

صلبة أو مطاطية

غير مؤلمة