الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آخرها The Queen`s Gambit .. أزمات مسلسلات نتفليكس عرض مستمر.. أخطاء تاريخية و اعتراضات أخلاقية

بوستر مسلسل The Queen`s
بوستر مسلسل The Queen`s Gambit

رغم ضخامة الإنتاج والعمل الاحترافي، تتعرض دائما أعمال نتفليكس الأصلية لانتقادات وأزمات بسبب محتواها ووجود أخطاء تاريخية أو اعتراضات أخلاقية. 

قدمت منصة نتفليكس الأمريكية العديد من المسلسلات وتستعد لطرح المزيد لكنها دائما تكون في مرمى النيران، ويتطور الأمر أحيانا إلى مواجهة دعاوى قضائية. 

نذكر فيما يلي بعض أزمات مسلسلا نتفليكس وتفاصيلها. 

The Queen`s Gambit

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل The Queen's Gambit تواجه المنصة العالمية حاليا دعوى قضائية من بطلة الشطرنج نونا جابرينداشفيلي.

رفعت لاعبة الشطرنج الأسطورية نونا جابرينداشفيلي دعوى قضائية ضد نتفليكس بسبب ما اعتبرته إهانات لتاريخها ذكرت ضمن أحداث مسلسل مناورة الملكة أو The Queen's Gambit الذي قامت ببطولته آنيا تايلور جوي. 

تعد نونا جابرينداشفيلي واحدة من أفضل لاعبي الشطرنج في العالم في مرحلة السبعينيات، وتتهم حاليا نتفليكس بالتشهير، بسبب أحداث المسلسل المستند إلى رواية ناجحة صدرت عام 1983. 

يركز الفيلم على قصة صعود لاعبة الشطرنج بيث هارمون التي نشأت في دار أيتام وتمكنت من هزيمة أعتى لاعبي الشطرنج في العالم في الستينات في ذروة الحرب الباردة.

أزمة نونا جابرينداشفيلي في الحلقة الأخيرة من The Queen's Gambit التي نوهت إلى التحيز الجنسي تجاه البطلة التي الحقيقة التي لم تواجه الرجال أبدا، رغم أنها في الحقيقة تمكنت من هزيمة ما لا يقل عن 59 من لاعبي الشطرنج الذكور بما فيهم 10 من كبار اللاعبين والأساتذة. صورت نتفليكس بطلة مسلسلها على أنها الوحيدة التي تمكنت من تحقيق ما لم تفعله امرأة من قبل، رغم أن جابرينداشفيلي حققت ما هم أعظم.

أيضا المسلسل ينوه إلى أن جابرينداشفيلي روسية، رغم أن جنسيتها الرئيسية هي الجورجية، والعالم كله يعلم ما لاقته جورجيا من معاناة بسبب الهيمنة الروسية والاتحاد السوفيتي على العالم آنذاك. 

تبحث بطلة الشطرنج المعروفة عن تعويض مادي لا يقل عن 5 ملايين دولارعن الأضرار التي لحقت بها بسبب هذا العمل، وتريد من المحكمة إجبار نتفليكس على حذف الجزء المتعلق بأنها لم تلعب مطلقا ضد الرجال.

مدرسة الروابي للبنات وجن 

أنتجت نتفليكس مسلسلين كان آخرهما "مدرسة الروابي للبنات" الذي عرض الشهر الماضي وتصدر قائمة مشاهداتها حتى اليوم. 

تدور أحداث مدرسة الروابي للبنات حول مجموعة فتيات في المرحلة الثانوية تتعرض إهداهن للتنمر من زميلاتها فتسعى للانتقام منهن بطريقة أسوء، وعرضت إهداهن لخطر القتل. 

أيضا مسلسل جن الذي دارت أحداثه حول رحلة مجموعة مراهقين إلى منطقة البتراء، وتعاملهم مع أسطورة الجن التي تسكن المنطقة. 

اشترك العملين في نوعية الانتقادات الموجهة ضدهما، وهو أن ما يعرضانه مناف للأخلاق العامة وطبيعة الشعب الأردني المحافظ وفق تصريحات العديد من المسئولين. 

13 Reasons Why

تعرضت نتفليكس أيضا للعديد من الانتقادات بسبب مسلسلها الشهير 13 Reasons Why الذي اتهم بأنه تسبب في دفع العديد من المراهقين إلى التفكير في الانتحار وتنفيذه أحيانا. 

تدور أحداث المسلسل حول شخصية هانا بيكر، فتاة طالبة في المرحلة الثانوية تتعرض للاغتصاب من إحدى زملائها وبدلا من الدفاع عن نفسها قررت الانتحار وتسجيل قصص الإساءة لها والتنمر عليها من قبل زملائها عبر شرائط كاسيت. 

شمل مسلسل 13 Reasons Why العديد من مشاهد العنف، والحديث بشكل صريح حول الانتحار ويأس طلاب المرحلة الثانوية والأخطاء الأخلاقية العديدة التي يقومون بها.