الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آخر المهلة 24 أكتوبر.. الرقابة على الواردات تنذر 306 شركات بسبب انتهاء صلاحية شهادات الجودة

صدى البلد

وجهت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، إنذاراً لنحو 306 مصانع وشركة مالكة للعلامة التجارية، بسبب انتهاء صلاحية شهادات الجودة الخاصة بها، وذلك تنفيذاً للقرار 43 والصادر عام 2016 والخاص بتسجيل المصانع الموردة إلى السوق المصرية.

وقامت الهيئة بمنح الشركات التي تم توجيه الإنذار لها مهلة اعتباراً من اليوم 4 أكتوبر وحتى يوم 24 أكتوبر الجاري، حيث تضم قائمة تلك الشركة عدداً من الجنسيات أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، وتركيا، وبلغاريا، وفرنسا، وألمانيا، والإمارات، وإيطاليا، وإنجلترا، وبولندا، والسعودية، والهند، والأردن، والبرازيل، وكندا، والدنمارك، واليونان.
ويرصد “صدى البلد” أهم  قائمة الشركات المنذرة، حيث ضمت عدداً من كبريات الشركات المحلية والعالمية ، منها شركة ناين ويست الأمريكية، وشركة كارن ميلين للملابس البريطانية، وجايما الإماراتية للصناعات الغذائية، لونا للاستثمارات الصناعية، وأورجل الأمريكية، وآشلي فيرنيتشر الأمريكية.
وتنفذ وزارة التجارة والصناعة عدداً من القرارات لضبط منظومة الاستيراد، وعدم السماح باستيراد سلع أو منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية أو بالمخالفة لقرار تسجيل المصانع الموردة 43 الصادر عام 2016، والملزم بضرورة إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

كما ينص القرار على عدم جواز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التي حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.

وحدد القرار 43 بعض السلع التي تقتضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها “الألبان ومنتجاتها، الفواكه المستوردة، الزيوت، المصنوعات السكرية، سجاد وتغطية أرضيات، ملابس ومنسوجات ومفروشات، أجهزة الإنارة للاستخدام المنزلي، الأثاث المنزلي والمكتب، لعب الأطفال، الأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، الزجاج، حديد التسليح، الشيكولاتة، والورق”.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية غير البترولية ، ارتفاعاً بنسبة 22% خلال الـ7 أشهر الأولى من عام 2021، حيث بلغت 17.7 مليار دولار مقابل نحو 14.55 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 وبفارق 3.15 مليار دولار.