الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس دولة أوروبية يعجز عن أداء مهامه بسبب المرض

 رئيس التشيك عاجز
رئيس التشيك عاجز عن أداء مهامه بسبب المرض

كشف رئيس مجلس الشيوخ في التشيك أن رئيس البلاد ميلوس زيمان، عاجز عن أداء مهامه بسبب وضعه الصحي، ويتعين على البرلمان الاستعداد للتصويت على نقل سلطاته وفق الدستور.

واستشهد بتقرير طلبه من المستشفى الذي يُعالج فيه زيمان في الرعاية المركزة منذ أكثر من أسبوع، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".

وقال ميلوس فيسترسيل مستشهدا برد المستشفى الخطي على طلب مجلس الشيوخ "يؤكد المستشفى العسكري الجامعي أن الرئيس ميلوس زيمان عاجز عن أداء مهامه بسبب حالته الصحية".

وتابع رئيس مجلس الشيوخ التشيكي "نظرا لطبيعة مرضه فإن التكهن بشأن حالته الصحية على المدى الطويل غير مؤكد"، مشيرا إلى أن "احتمال استئناف مهامه في الأسابيع المقبلة مستبعد".

وأشار فيسترسيل إلى أن الوقت قد حان "لمناقشة متى وكيف سيتم تفعيل المادة 66 من الدستور"، والتي تسمح للبرلمان بإعلان أن الرئيس "غير قادر على أداء مهامه" ونقل صلاحياته إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته ورئيس مجلس النواب في البرلمان الجديد، الذي سيعين رئيس الحكومة المقبل.

ونقل زيمان البالغ من العمر 77 عاما إلى المستشفى في 10 أكتوبر الجاري، غداة الانتخابات التشريعية، والرئيس مكلف دستوريا بتعيين رئيس الحكومة الجديد، ويعرقل غيابه نتيجة هذه الانتخابات التي شهدت هزيمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته الملياردير الشعبوي أندريه بابيس، بفارق ضئيل أمام ائتلافين جمعا خمسة أحزاب ليبرالية ووسطية ويمينية.

وقال المستشفى في وقت سابق إن زيمان في وحدة العناية المركزة وحالته مستقرة، لكن لم يتم الإفصاح عن تفاصيل أخرى حول مرضه.

وحال لم يتمكن زيمان من التصرف بسبب مرضه أو لأسباب أخرى، فإن رئيس الوزراء ورئيسي مجلسي البرلمان سيتوليان سلطاته الرئاسية.