الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمريكا: إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الأخير انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت ليندا توماس جرينفيلد، مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، إن إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الأخير "انتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وجاء تنديد المندوبة الأمريكية خلال جلسة لمجلس الأمن بخصوص كوريا الشمالية.

كما شجبت كل من إيرلندا وإستونيا وفرنسا إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي من غواصة، ودعوها إلى الحوار.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، فجر الأربعاء، أن الصاروخ المذكور من "الفئة الجديدة" وانطلق من نفس الغواصة التي استخدمت في تجربة صاروخ أقدم في عام 2016.

وقبل ذلك أفادت الهيئة المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية بأن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية بلغ مداه بين 430 و450 كيلومترا.

وأشار محللون، حسبما نقلته وكالة "رويترز"، إلى أن صورا نشرتها وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية تظهر على ما يبدو صاروخا أصغر قطرا من النسخ السابقة من صواريخ الغواصات الكورية الشمالية، وهو ما يعني إمكانية تسليح الغواصة بعدد أكبر، وإن كان أصغر مدى، من الصواريخ، وربما يجعل كوريا الشمالية المسلحة نوويا أقرب إلى نشر غواصة مسلحة بصواريخ باليستية.

من جهته، قالت قيادة منطقة المحيطين الهندي والهادي بالجيش الأمريكي إنها تعتبر أن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا، عمل يزعزع الاستقرار، لكنه لا يمثل تهديدا فوريا للولايات المتحدة أو لحلفائها.

كما قطع رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، رحلة عمله إلى مناطق البلاد وقرر العودة إلى طوكيو، وذلك على خلفية إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ الباليستي الجديد.