الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري تغذية يكشف أضرار السمنة على الصحة العامة.. فيديو

خالد غزالي
خالد غزالي

قال الدكتور خالد غزالي، استشاري تغذية علاجية ، إن هناك ضرورة لخفض وزن البنات المقبلة على الزواج، لان السمنة تنتقل إلى الطفل بشكل وراثي، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن المياه الغازية والوجبات السريعة، وتناول الطعام الصحي، والفواكه  بدلاص من العصائر، لأنها  تحتوي على سكر. 


وتابع "غزالي"،  خلال  حواره مع الإعلامية نورين شحاته، ببرنامج " حياتك صحتك"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن قشر الرومان والبرتقال من المواد المفيدة جدًا، وهذا الكلام قد يكون غريب، و99% من الناس لن يجربوا هذا الامر ، لافتَا إلى أن الأجانب حريصون على تناول الحبة الكاملة من الفواكه، لان هذا الأمر مفيد للغاية. 


وشدد على ضرورة تناول المياه بصورة كبيرة، لأنها تساعد على زيادة معدل الحرق، كما أن هناك ضرورة لتناول الخضروات والسلطة ، لمنع الإصابة بمرض السمنة او الإصابة بالسكر، مشيرة إلى  ضرورة تناول الطعام الصحي، وهذا الأمر  يتحقق من خلال عدم الاسراف في أي نواع من الطعام.

 

وقال  استشاري التغذية العلاجية، إن حفاظ البنات على الوزن المثالي امر هام للغاية، لأن هذا من شانه ان يساعدهن على إنجاب أطفال أصحاء، لا يعانون من أي امراض. 


 وتابع "غزالي"، أن السمنة تؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض، معقبة: "السمنة تقلل العضلات، وتؤدي إلى عدم القدرة على الحركة، وتزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض". 


وأضاف أن علاج السمنة يكون من خلال تقليل السعرات الحرارية ، وهذا الامر يكون من خلال تقليل الشهية قدر الإمكان، والعمل على تكسير الدهون ،وهذا الامر يتحقق من خلال بعض المواد العشبية الطبيعية، بدون أي أضرار جانبية. 
 

 قال الدكتور خالد غزالي، استشاري التغذية العلاجية، إن لألياف الغذائية لا تتعارض مع أي أدوية، أو مع الأملاح أو الفيتامينات، وتستمر فترة طويلة داخل المعدة، ومع شرب الماء تتمدد، وهذا يؤدي إلى تناول وجبة قليل، مما يؤدي إلى خفض الوزن بصورة تدريجية.

 

وتابع "غزالي": "هناك ضرورة لتناول بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي عند العمل على خفض الوزن للحفاظ على نضارة الوجه، وعدم تساقط الوجه، وبالتالي الوصول إلى الوزن المثالي بدون أي أضرار جانبية. 


وأشار إلى أن  خفض الوزن يزيد الثقة بصورة كبيرة، لأنه يزيد من القدرة على الحركة، ويؤدي إلى القدرة على القيام بكامل المهام بدون الاستعانة بأي شخص، خلاف ان خفض الوزن يؤدي إلى التخلص من الاكتئاب الناتج من زيادة الوزن.