الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"إياكم و مساعدة روسيا"..أزمة أوكرانيا تجبر أمريكا على تحذير الصين.. خط أحمر جديد أمام بكين

سوليفان
سوليفان

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية الصين من مغبة دعم روسيا لإنقاذها من العقوبات القاسية المفروضة بحقها، مذكرة الصين بأن لكل فعل رد فعل، وأنه لا يجب مراكمة الخلافات بينهما وزيادتها.

قالت الولايات المتحدة إن الصين ستواجه عواقب إذا ساعدت روسيا على التهرب من العقوبات في غزوها لأوكرانيا،  وفق ما عبرت شبكة بي بي سي.

وبحسب ما ورد قال مسؤولون أمريكيون لم يتم الكشف عن أسمائهم، أن روسيا طلبت من الصين تقديم مساعدة عسكرية بعد أن بدأت الغزو.

اتهمت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة بنشر معلومات مضللة. ونفت روسيا طلبها مساعدة عسكرية من بكين.

جاءت المزاعم قبل اجتماع كبار المسؤولين الأمريكيين والصينيين في روما.

قالت وسائل الإعلام الأمريكية ، نقلاً عن مسؤولين في واشنطن ، إن روسيا طلبت من الصين في الأيام الأخيرة على وجه التحديد معدات عسكرية ، بما في ذلك طائرات بدون طيار.

في مقابلة مع شبكة سي إن إن ، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إنهم "يتواصلون مباشرة ، بشكل خاص مع بكين بأنه ستكون هناك بالتأكيد عواقب لجهود التهرب من العقوبات أو دعم روسيا لإعادة تغذيتها بالأسلحة"، وهو ما يشير  إلى إن أمريكا تضع للصين خط أحمر مع روسيا، وهو ألا تدعمها عسكريًا بأي شكل.

وأضاف سوليفان"لن نسمح للصين بالمضي قدما أوالسماح بوجود شريان حياة لدعم لروسيا والافلات من هذه العقوبات الاقتصادية أو  من أي دولة في أي مكان في العالم".

وتابع أنه بينما كانت الولايات المتحدة تعتقد أن الصين كانت على علم بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان "يخطط لشيء ما" قبل حدوث الغزو ، فإن بكين "ربما لم تفهم المدى الكامل لذلك".

وأردف سوليفان: " من المحتمل جدًا أن يكون (السيد) بوتين قد كذب عليهم بنفس الطريقة التي كذب بها على الأوروبيين وغيرهم".

وردا على ذلك ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بكين ، تشاو ليجيان ، إن الولايات المتحدة "تنشر معلومات مضللة تستهدف الصين بشأن قضية أوكرانيا بنوايا خبيثة".

وردا على سؤال عما إذا كان بإمكانه توضيح ما إذا كانت الصين قد تلقت طلب مساعدة عسكرية من روسيا ، قال تشاو إن هذه "أخبار كاذبة" لكنه لم ينفها مباشرة. وأضاف أن موقف الصين كان ثابتًا دائمًا وأن الصين تلعب دورًا بناء في تعزيز المحادثات.

وقال المتحدث باسم الرئيس بوتين ديمتري بيسكوف إن التقارير التي تفيد بأن روسيا طلبت من الصين مساعدة عسكرية غير صحيحة.

وذكر إن "روسيا تمتلك  قدراتها المستقلة لمواصلة العملية. كما قلنا ، إنها تسير وفقا للخطة وستنتهي في الوقت المحدد وبالكامل".

التقى سوليفان مع يانج جيتشي ، عضو المكتب السياسي ورئيس اللجنة المركزية للشؤون الخارجية الصيني ، يانج جيتشي في روما. ولم ترد أنباء فورية عن محتوى مناقشاتهم.