الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

احسب هتقبض كام أول أبريل.. كل ما تريد معرفته عن زيادة المعاشات

زيادة المعاشات
زيادة المعاشات

زيادة المعاشات، خبرًا أسعد فئه كبيرة من المواطنين، حيث يعتمد عليه أكثر من 10.7 مليون مواطن، بتكلفة تبلغ 3.8 مليار جنية شهريًا، ليأتي قرار الزيادة المبكرة أمر مبشر يسر تلك الفئة من المواطنين.

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة، بعمل حزمة جديدة من الحماية الاجتماعية لتحسين دخول المواطنين، في مواجهة الأعباء المالية التي فرضتها تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، قررت وزارة المالية، أمس الأثنين، صرف الزيادة في المعاشات بنسبة 13% اعتبارًا من أول الشهر القادم أبريل، بدلاً من الانتظار للعام المالي الجديد، لتبلغ قيمة صرف الزيادة 11.4 مليار جنيه، عن أشهر أبريل ومايو ويونيو، فما هي التفاصيل؟

13% زيادة قيمة المعاش

خصصت وزارة المالية 190.5 مليار جنية للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف زيادة المعاشات بنسبة 13%، بحد أدنى 120 جنيهًا بدءًا من أول أبريل المقبل.

تبلغ التكلفة السنوية لهذه الزيادة 38.4 مليار جنية، وبذلك تبلغ قيمة المعاشات خلال العام المالي 2022/2023 مبلغ 321.5 مليار جنيه.

متى يستفيد المستحقين من زيادة المعاشات؟

عادة ما تُصرف زيادة المعاشات في بداية العام المالي الجديد في يوليو من كل عام، لكن قررت وزارة المالية، صرف الزيادات في الأجور والمعاشات بداية من الشهر المقبل، في إطار حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنية للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين

يستحق الزيادة الجديدة للمعاشات، بدء من الشهر القادم 1  أبريل 2022، وحتى 30 يونيو 2022، حيث تستفيد من تلك الزيادة اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش.

زيادة المعاشات

ضوابط زيادة المعاشات 

  • تزداد المعاشات المستحقة فى الأحوال العادية في 30 يونيو من كل عام اعتبارا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15%. ونظرا لظروف وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية قرر رئيس الجمهورية تبكير صرف الزيادة اعتبارًا من الأول من أبريل 2022،
  • لا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.
  • لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأميني.
  • يحسب التعويض بنسبة 15% من الأجر السنوي عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك.

هتقبض كام 

نسبة زيادة المعاشات تصل إلى 11.4 مليار جنيه تكلفة زيادة المعاشات مبكرا عن موعدها بـ 3 شهور، حيث تصل جملة المعاشات خلال العام المقبل بعد الزيادة تقدر بـ321 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الزيادة 13% بحد ادنى 120 جنيه، وحد أقصى 1222 جنيه.