الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبراء تعليم يوضحون آلية إقامة حفلات التخرج .. ويؤكدون: وضع ضوابط بطريقة تليق بسمعة وقدسية الحرم الجامعي

طلاب جامعات
طلاب جامعات
  • خبراء التعليم يوضحون آلية اقامة حفلات التخرج بالجامعات
  • وضع ضوابط  بطريقة تليق بسمعة وقدسية الحرم الجامعي
  • هندسة عين شمس تكشف حقيقة تنمر طلاب قسم كهرباء على زملائهم باحتفال fundy 
     

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو  من فان دي بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم كهرباء باحتفال طلاب قسم الكهرباء بـ"هندسة عين شمس" بغناء عبارات وُصفت بالتنمر والإساءة لأقسام الهندسة الأخرى "لذلك تواصل موقع صدي البلد مع العديد من الخبراء والمسئولين عن  كيفية تنظيم الحفلات داخل الحرم الجامعي بالإضافة إلى كيفية تطبيق اللائحة على المخالفين.

وأكد الدكتور مصطفي رفعت وكيل كلية الهندسة بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب أن هذا الفيديو المنتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي قديم يرجع لعام 2019 ،لافتا انه يتم وضع  ضوابط لإقامة مثل هذه الاحتفاليات.

وأشار الدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية أن اتحاد الطلاب يقوم بتنظيم الحفلات وعمل بروفات للحفل تحت إشراف اتحاد الطلاب للتأكد من أي شغب أو أي عبارات مسيئة للطلاب .

وكشف الدكتور مصطفي رفعت خلال تصريحاته لـ صدي البلد عن ضوابط إقامة احتفال fundy لطلاب الفرقة الرابعة بمختلف الأقسام والتخصصات وهي كالاتي :

يسمح بدخول الكلية لطلاب الكلية فقط وغير مسموح بالمرافقين

دخول افراد تنظيم وتصوير 20 فردا تقريبا بجانب التنظيم من طلاب الاتحاد

يتم تفتيش الطلاب قبل الدخول من قبل طلاب الاتحاد

يتم وضع استيدج في الطريق بين الملعب والخماسي والكبير بمساحة 10x5 يتم وضع كرين للتصوير

يسمح بدخول الطلاب فقط للملعب الكبير

يسمح بدخول بانر واحد لكل دفعة بمجموع 5 بانرات فقط

غير مسموح بدخول اي مكبرات صوتية اضافية غير متفق عليها

لاتتحمل ميزانية الاتحاد او الكلية اي مصاريف تخص اليوم

يمنع منعا باتا احضار اي العاب نارية أو أدوات حادة

وقال طالب  بهندسة عين شمس أن الفيديو من عام 2019 قسم كهرباء  الفيديو عبارة عن هزار كلنا صحاب من أقسام مختلفة أو كريدت من كليتنا قائلا “ كله بيسف على كله من سبيل الهزار عادي في اليوم ده ” .

وكشف الدكتور أحمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس ضوابط حفلات التخرج للطلاب بما يليق بسمعة وقدسية الحرم الجامعي .

وأوضح الدكتور أحمد جلال عميد كلية زراعة خلال تصريحاته لصدي البلد منع مظاهر التنكر بكل اشكاله من ارتداء الملابس التنكرية والزي المخالف للذوق العام مع  الالتزام بالذوق العام داخل الحرم الجامعي.
وشدد علي أهمية التنبيه المستمر للحضور والخريجين والعاملين والقائمين على الحفل بأهمية الالتزام باتباع إرشادات السلامة والتباعد الاجتماعي .

وأشار عميد كلية الزراعة أن حفلات التخرج هي عبارة عن حدث مهم لخريجي الجامعات ويعبروا الطلاب  من الخريجين في عمل الحفلات للفرح بإنجازاتهم  خلال مراحلهم الدراسية .

 ومن جابنه قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي إن فكرة الحفلات بالتخرج شيء رائج عالميا, غير أن بعض الجامعات جعلوا من حفلة التخرج, حفلة غير لائقة أكثر من كونها حفلة فرح بالتخرج منوها الي جلسات التصوير التي خرجت عن أسوار المألوف من خلال الأزياء التي يكون بعضها منافيا لمجال عملهم الإنساني، وغيرها من الجلسات التي تثير النفور والاشمئزاز وهناك من تكون عكسها.

 وأكد الدكتور تامر شوقي على تنسيق كافة حفلات التخرج للكليات بآلية محددة وموحدة للجميع مع الالتزام بالذوق العام داخل الحرم الجامعي ويأتي ذلك تحت أشراف الجامعات .

وأكد علي ضرورة الاحتفال بالتخرج بطريقة منضبطة وملتزمة بالأعراف والتقاليد الجامعية والتي تحترم الذوق العام ولا تسيء إلى التعليم والطالب الجامعي.

وأضاف أنه من حق الطالب أن يحتفل بتخرجه مع زملائه ولكن بطريقة مهذبة ويلتقط الصور التذكارية مع أساتذته وزملائه وأن  من حق كل طالب أن يفرح بتخرجه، وهذا حق مكفول لكن الجامعة والوزارة اعرف بمصلحة الطالب والفقرات المناسبة للاحتفال.

وقال الدكتور محمد صافي عميد حقوق جامعة عين شمس إنه نظرا لرغبة طلاب الفرقة الرابعة بالشعب المختلفة في الاحتفال بانتهاء مسيرتهم التعليمية من خلال الاشتراك في حفلات يتم الترتيب لها بشكل غير رسمي وخارج الحرم الجامعي ودون حضور لادارة الكلية، فإن هذا يعرض الطلاب لاستغلال مادي كبير.

لذلك قررت كلية الحقوق لتحقيق رغبة الطلاب وعدم استغلالهم تنظيم حفل تخرج لدفعة 2022 لجميع الشعب.