الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حوار|مساعد تيتي السابق: الأهلي لديه شعبية أسطورية.. ولن أنسى سيناريو الفراعنة بكأس القارات.. وهذا الثلاثي الأفضل في مصر

صدى البلد

يمتلك العديد من التجارب القوية سواء في الخليج أو أمريكا الجنوبية، حيث تولى تدريب كاشياس البرازيلي كما تولى تدريب العين والشباب الإماراتي.

 

وسبق وأن عمل لمدة 7 سنوات كمساعد لـ تيتي المدير الفني الحالي لمنتخب البرازيل، والتي جاءت أبرز التجارب كلا من ناديي كورنثيانز وأتليتكو مينيرو البرازيلي كما عمل معه في نادي العين الإماراتي عام 2007، الحديث هنا عن البرازيلي جويل كورنيللي.

 

وأجرى “صدى البلد” حواراً مع البرازيلي جويل كورنيللي للحديث عن حظوظ البرازيل في بطولة كأس العالم القادمة، وموقفه من التدريب في الدوري المصري.

 

إليكم نص الحوار:

* ما هي أفضل محطة بالنسبة لك كلاعب ومدرب؟

بالنسبة لي أعشق تجربتي في نادي كاشياس في البرازيل عندما كنت لاعباً لقد حققت العديد من البطولات، بينما تواجدي في نادي الشباب الإماراتي هي الأفضل كمدرب لقد كان هناك تخطيط وتنظيم رائع.

 

* دربت مع تيتي عدة سنوات، ما الفائدة التي حصلت عليها منه، وفي رأيك ما الذي يميزه عن باقي المدربين؟

لقد عملت مع تيتي لمدة سبع سنوات، هو شخص ودود جداً ولديه خبرات كثيرة وساعدني كثيرا في المسار الوظيفي لي وأتمنى له دائماً التوفيق، هو مدرب إحترافي للغاية وعصري، دائماً ما يقوم بعمل ثورة في الفريق الذي يدربه ولديه من الخبرات الهائلة.

 

* كيف ترى فرص البرازيل في الفوز بكأس العالم؟ وما هو الفريق الذي سترشحه للفوز بالبطولة؟

البطولة صعبة للغاية والبرازيل لديها فرصة عظيمة للتتويج بها، لعبنا مباريات جيدة، تيتي يقوم بعمل خطط رائعة ولديه إمكانيات جيدة والفريق أصبح قوي في هذه الفترة، أرشح بالتأكيد بجانب منتخب بلادي؛ كلا من فرنسا والأرجنتين وإنجلترا لإمتلاكهم مجموعة جيدة.

 

* برأيك لماذا لم يستمر نيمار بالمستوى الذي كان عليه في بداية مشواره؟

بالنسبة لي نيمار لاعب منظم ولكن في السنوات الأخيرة في مساره لم يكن موفقاً، إذا استطاع العمل بجد في النواحي البدنية الجسمانية والحفاظ على لياقته سيصبح أقوى مما بدء، عليه أن يستغل المجموعة التي تتواجد معه حالياً فهو لديه فرصة عظيمة ليتوج أفضل لاعب في كأس العالم.

 

* كيف ترى غياب مصر عن المونديال؟ هل تتذكر مباراة مصر الشهيرة ضد البرازيل في كأس القارات؟

بالفعل رأيت المباراتين بين مصر والسنغال، كان صراع قوي، منتخب مصر قدم أداء جيد في القاهرة كان يستحق التأهل عليه، ولكن في داكار لم يقدم عرض جيد يستحق أن يتأهل لكأس العالم من أجله، بالتأكيد أتذكر تلك المواجهة كانت مباراة رائعة ومنتخب مصر كان يمتلك جيل قوي من اللاعبين في ذلك الوقت، المنتخب المصري كان أدائه جيد جداً لا أحد كان يتوقع أن يتم التعادل 3-3 وكانوا قادرين على الفوز، حتى استطاعت البرازيل الفوز ولكن كانت مواجهة ممتعة.

مباراة منتخب مصر والبرازيل الشهيرة

*ما رأيك في روجيرو ميكالي؟ وما الذي سيضيفه للمنتخب الأولمبي المصري؟

أنا سعيد جداً بالنسبة له بالتأكيد لتدريب المنتخب المصري الأوليمبي، هو مدرب لديه سيرة ذاتية قوية وسلوكه إحترافي للغاية، أنا أعتقد أنه سيقدم عملاً عظيماً بجانب جهازه الفني وسيبقى لفترة طويلة مع مصر، أنا أريد أيضاً أن أبارك لتياجو كونيا مساعد روجيرو، فهو صديق رائع بالنسبة لي وأتمنى لهم الأفضل والمزيد من التوفيق.

روجيرو ميكالي

* ما رأيك في مستوى النادي الأهلي عندما واجه نادي بالميراس البرازيلي لعامين متتاليين في مونديال الأندية؟

الأهلي بالنسبة لي شئ كبير، نادي عظيم ولديه العديد من الألقاب ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة وشعبية أسطورية، ويستطيع التكيف على اللعب في المستويات الكبرى، أنا شاهدت مباراتيه أمام بالميراس وهو استطاع أن يقدم مباراة جيدة ولديه دفاع قوي في التمركز، بالنسبة لي الأهلي قدم مستوى رائع في كأس العالم للأندية وخاصة أمام بالميراس البرازيلي.

مباراة الأهلي وبالميراس

 *ماذا تعرف عن الدوري المصري؟ وإذا تابعت أحد اللاعبين فمن تحب أكثر في أدائه؟

أعلم أن الدوري المصري بطولة قوية للغاية بين جميع الفرق، المنافسة دائماً ماتوجد بين الأهلي والزمالك، عندما شاهدت المباريات الأخيرة في مصر، أعجبني أداء محمد عبدالمنعم لاعب الأهلي هو مدافع صلب ولديه جودة رائعة للغاية كما أعجبني أليو ديانج فهو قوي وسريع وأيضاً أعجبت بأداء محمد أبو جبل “جاباسكي” فهو حارس جيد.

محمد عبدالمنعم

* هل سبق لك أن تلقيت عروضا من الدوري المصري؟ وما هو موقفك من تدريب ناد مصري؟

لا لم يسبق لي تلقي عرض من أحد الأندية المصرية، ولكنني أنا متطلع لذلك، المنافسة في مصر قوية وهناك العديد من الفرق الجيدة ولكن لنرى ماذا سيحدث في المستقبل.

 

* برأيك هل اتخذ محمد صلاح القرار الأنسب بتجديد عقده مع ليفربول؟ وما رأيك في مستواه في الفترة الأخيرة؟

بالتأكيد محمد صلاح أختار أفضل قرار بالنسبة له، انتقاله إلى ليفربول منذ البداية كان شئ جيد، هو تأقلم بشكل كبير حالياً على طريقة اللعب ولديع علاقة قوية مع يورجن كلوب، أعتقد أن مستواه السنة الأخيرة جيد جداً وهو قادر على زيادته مع الوقت.

 

* هل تتوقع أن يفوز باريس سان جيرمان بدوري أبطال أوروبا بكوكبة كبيرة من النجوم؟

بالتأكيد هو الهدف المفضل بالنسبة لفريق باريس سان جيرمان، هو يسعى دائماً للفوز بتلك البطولة، يحتاج للسيطرة على هؤلاء النجوم الكبيرة، وتواجد ميسي ونيمار ومبابي في بطولة كأس العالم تحفيز لهم لعمل موسم جيد مع فريق باريس سان جيرمان والتتويج بالبطولات.

 

* أخيرًا ، من هو أفضل مدرب في العالم الآن بالنسبة لك؟

بالتأكيد سأقول لك تيتي نظراً للعمل سوياً لسنوات كثيرة، لكنني أعشق بيب جوارديولا هو مدرب أقرب للكمال، مدير فني قوي جداً قادر أن يقود مانشستر سيتي لمنصات التتويج دائماً، يستطيع أن يحل المشاكل ويبتكر الخطط، بالنسبة لي أنا أحبه جداً.