أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن استراتيجية الإرضاءات المتوسطة، تعتمد على زيادة الحصيلة الضريبية كل عام بنسبة 5.% ، لمدة 5 أعوام.
وأضاف معيط خلال جلسة السياسات المالية والدين العام، ضمن فعاليات المؤتمر الاقتصادى المذاع عبر إكسترا نيوز، سيتم زيادة الحصيلة الضريبية عبر ضم الاقتصاد غير الرسمى إضافة إلى توسيع القاعدة الضريبة.
وتابع وزير المالية: أن المشاكل التى تخص الضرائب- ومنها التقديرات- تنتهى بنهاية ديسمبر المقبل، فور تطبيق المنظومة المميكنة بالكامل.
عجز الموازنة
وتحدث وزير المالية، عن عجز الموازنة المصرية منذ عام 1980 حتى 2022، إى على مدار 42 عاما.
وأضاف أن متوسط عجز الموازنة على مدار 42 عام 7.9%.
وأكد معيط أن عجز الموازنة مرتبط بالسياسات والظروف،و بداية 2015 عجز الموازنة بدأ الانخفاض وصول 6.1 % ، حتى 30 يونيو الماضى.
وأكد محمد وزير المالية، أن الخطة على مدار الـ 5 سنوات المقبلة، هي خفض عجز الموازنة لـ 4%.