AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

وزير الاتصالات: لجنة لدراسة قانونية برامج "فايبر" و"واتس اب".. وإلغاؤها حال ثبوت إضرارها بالأمن القومي

السبت 14/سبتمبر/2013 - 02:06 ص
القاهرة- الاناضول
قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عاطف حلمي، إن الوزارة تدرس أسلوب عمل برامج الاتصالات عبر الانترنت، مثل "ڨايبر" و"واتس اب"، لبحث مدى قانونيتها وإصدار قرار بشأنها.
وأضاف حلمي، في مقابلة هاتفية مع مراسلنا اليوم السبت، أن هناك لجنة وزارية معنية بضبط عمل بعض برامج الاتصالات عبر الانترنت، والتي تمثل مخاطر أمنية على الأمن القومي المصري، حال استخدامها من جانب بعض الجماعات الإرهابية في إجراء مكالماتهم، من بين هذه البرامج ڨايبر و واتس اب .
وتابع الوزير لمراسل الأناضول، "ستصدر اللجنة قرارا بشأن طريقة عمل ڨايبر وواتس اب، فور الانتهاء من تقريرها.. التقرير سيرد بالطبع على شكوك بشأن استخدام الجماعات الإرهابية لهذه البرامج".
وأضاف الوزير أن الحكومة ستتخذ الإجراءات المناسبة حيال أي تطبيقات أو خدمات أخرى في حال عدم الوفاء بشروط وقواعد القانون المصري ".
وفي تطور مشابه، حجبت هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية تطبيق "ڨايبر"، مطلع يونيو الماضي، لأنه لا يفي بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، حسب تعبير الحكومة.
ونفي الوزير، وجود اي نية لدي حكومة مصر لفرض قيود على مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك - وتويتر "، رغم خضوعهما لدراسة لجنة حكومية عليا بوزارة الاتصالات .
وتابع: "اللجنة لم تصدر أية تعليقات بشأن طريقة عمل الموقعين حتى الآن".
ووصل عدد مستخدمي برنامج “ڨايبر” الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجاناً عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية، حتى الآن إلى أكثر من ٢٥٠ مليون مستخدم حول العالم.
وبحسب موقع ويكيبيديا، فإن مؤسس ومالك شركة ڨايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي-أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب.

Advertisements
AdvertisementS