قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بداية الانكسار الآن.. بشرى سارة حول حالة الطقس خلال أيام عيد الأضحى

حالة الطقس أول أيام
حالة الطقس أول أيام العيد

كشف الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ ، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة ، حيث قال إنه بداية من أول أيام عيد الأضحى من المتوقع أن تنكسر الحرارة بعض الشىء خاصة على المناطق الشمالية والوجه البحري والقاهرة وتستمر شديدة الحرارة على باقي المناطق.

وأضاف "فهيم" خلال بيان له ، أنه من المتوقع انكسار الموجة الأشد حراً بسبب تدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أنه يبدأ الانكسار في حالة الطقس الحارة بداية من ليل اليوم السبت 15-6 من أقصى الشمال الغربي (الساحل الشمالي ومطروح والمحافظات الساحلية) ..

الطقس أول يوم العيد 

وأوضح أن الطقس يوم الأحد 16 - 6 (أول يوم العيد) يستمر توغل الكتلة الهوائية الباردة لتكسر حرارة الاجواء بحوالى 5 درجات على مناطق شمال الدلتا والوجه البحري والقاهرة  .

وتابع قائلاً: يوم الاثنين 17 - 6 (تاني يوم العيد) تتوغل الكتلة الباردة لتكسر حرارة مصر الوسطى وشمال الصعيد وحتى سوهاج وقنا"  

ولفت رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أنه يوم الثلاثاء 18- 6 ( تالت يوم العيد) تتوغل الكتلة الباردة لتصل مناطق جنوب الصعيد . مع الوضع فى الاعتبار اننا في الاسبوع التاني من بؤونة مما يعني فعلياً دخولنا فى الصيف شديد الحرارة وبالتالى ما زالت الاجواء شديدة الحرارة لكنها طبعاً اقل من الموجة الحالية بكتير .

وأكد أن  هناك سرعات عالية من الرياح وممكن أنها تكون محملة بالرمال والاتربة ( متوقع فى مناطق الواحات وجنوب الصعيد وبعض المناطق المتفرقة ) على فترات متفرقة.

تحذيرات عاجلة من حالة الطقس

وحذر رئيس مركز معلومات المناخ من التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، وضرورة استخدام أغطية الرأس مبللة أحياناً، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وتناول الكثير من السوائل للأطفال وكبار السن.

وأوضح الدكتور محمد فهيم أن خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامدها على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة "الأخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة. 

-