قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي في تحقيق السلام بأوكرانيا

صدى البلد

صرح الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب بأن الصين تلعب الآن الدور الرئيسي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مؤكدا كذلك أهمية دور دول الجنوب العالمي في جهود السلام.

وقال ستوب خلال المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، اليوم: "أدعو الصين بشدة إلى أن تؤثر على بوتين لإنهاء هذه الحرب وسحب القوات (من أوكرانيا)".

وشدد ستوب على أهمية دور دول الجنوب العالمي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "هناك تمثيلا قويا لأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا وخصوصا الشرق الأوسط. وهذا يبعث على الأمل بأننا سنكون قادرين على مباشرة السير في طريق السلام، وأعتقد أنه من المهم أن يحدث ذلك بشروط أوكرانيا".

وأضاف ستوب أن "الكثيرين منا قلقون. ولدينا 1300 كلم من الحدود المشتركة مع روسيا، ومنذ القرن الـ 13 كانت لدينا أكثر من 30 حربا واشتباكا مع روسيا. وغزت روسيا فنلندا أثناء الحرب العالمية الثانية، وخسرنا 10% من أراضينا. وتلك المناطق تشمل المنطقة حيث مسقط رأس والديّ. ولذلك كان رد فعلنا شديدا إلى هذا الحد".

ورفض الرئيس الفنلندي المقترحات الروسية بشأن السلام في أوكرانيا، التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، واتهم روسيا بـ "انتهاك القانون الدولي".

وأشار إلى أنه ينبغي انتظار إيجاد الحل أثناء المؤتمر في سويسرا، ولكن من الممكن "اتخاذ خطوات" تجاهه، مضيفا أنه "إن لم يتم الحديث عن السلام، فإنه لن يتحقق أبدا".

-