الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"بكين" تدعو إلى عدم القراءة المفرطة في تقلبات أسعار اليوان الصيني

صدى البلد

دعا شن دان يانغ المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية مساء اليوم الثلاثاء الى عدم التحليل المفرط لتراجع أسعار صرف اليوان العملة "الصينية الصيني أو الرنمينبي"، مقابل الدولار الأمريكي، وقال إنه "يجب أن ننظر الى هذا الأمر بنظرة أكثر عقلانية بدلا من القراءة المفرطة فيه".
وكان اليوان الصيني قد أصبح محط الاهتمام بعد انخفاض قيمة صرفه أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.4 بالمائة خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، في وقت تشهد فيه الصين أيضا انكماشا في الفائض التجاري.
وأضاف المتحدث الصيني، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر وزارته، أنه على الناس أن يضعوا انخفاض قيمة اليوان الأخيرة في السياق الواسع للإصلاح الصيني لآلية تشكيل سعر صرف اليوان، فى وقت قرر البنك المركزي الصيني توسيع نطاق التجارة اليومية باليوان من واحد بالمائة الى اثنين بالمائة بداية من يوم أمس الاثنين.
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان سابق إن الخطوة تهدف لتعزيز المرونة العائمة لسعر صرف اليوان، وجعل توزيع رأس المال أكثر فاعلية، وتسهيل إعادة هيكلة الاقتصاد، وتدعيم الدور الحاسم للسوق في توزيع الموارد، فيما استبعد بنك الاتصالات الصيني في تقرير له احتمال الارتفاع أو الهبوط الحاد لقيمة اليوان فيما توقع أن تتراجع قيمة اليوان بشكل طفيف في فترة قصيرة رجوعا الى ما يواجهه الاقتصاد الصيني من ضغوط التراجع وتغير اتجاه تدفق رأس المال الدولي نتيجة قيام الولايات المتحدة بتقليل التيسير الكمي.
وأشار المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إلى أنه ومنذ إطلاق إصلاح سعر صرف اليوان في العام 2005 وحتى نهاية السنة الماضية، حقق اليوان مكاسب بـ 35.75 بالمائة أمام الدولار الأمريكي، ما أدى إلى ارتفاع "فعالية" سعر صرف اليوان بنسبة 42.21 بالمائة .. مضيفا "إننا متمسكون بأن التحركات الأخيرة بخصوص اليوان جاءت الى حد كبير نتيجة للتأثير السوقي، فمقارنة مع العملات الأخرى لبعض الاقتصادات الناشئة، فإن تقلبات اليوان الأخيرة ما تزال في نطاق طبيعي".

وأكد أنه بالرغم من هبوط اليوان مقابل الدولار الامريكي في القيمة الإسمية في الأشهر الأخيرة، إلا أن ذلك لا يعكس الصورة الكاملة .. مشيرا إلى أن سعر الصرف الفعال الحقيقي، ( آر يي يي آر ) يعد تجسيدا أكثر دقة للقيمة الحقيقية للنقد في التجارة العالمية.

وقال إن آر يي يي آر لليوان، الذي تم حسبه من قبل بنك التسويات الدولية، حافظ على الارتفاع فعليا في وقت باكر من هذا العام ليصعد 2.03 بالمائة في فبراير الماضي .. موضحا على أهمية الحفاظ على سياسات ملائمة وقابلة للتوقع في هذا المجال .

وأوضح شن أن "وزارة التجارة الصينية ستسعى الى تحقيق هذا الهدف وستعمل أيضا على توسيع استخدام اليوان الصيني في الاقتصاد والتجارة العالميين في سبيل تقليل مخاطر سعر الصرف للمؤسسات.