الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير التموين: حملات مكثفة على الأسواق والمحال للتأكد من جودة السلع المعروضة فى شم النسيم

صدى البلد

كثفت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال اليومين الماضيين من الحملات الرقابية والتفتيشية من قبل مفتشي الوزارة والإدارة العامة لمباحث التموين بالتنسيق مع وزاراتي الصحة والزراعة علي الأسواق والمحلات العامة للتأكد من جودة وصلاحية المعروض من السلع بمناسبة أعياد الإخوة المسيحيين وشم النسيم.
وجاءت هذه الحملات خاصة في هذه الأيام علي محال الأسماك المملحة والرنجة ومطابقتها للمواصفات الصحية، وكذلك إحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز لضمان توافر الدقيق والخبز، ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة ، وانتظام الإنتاج طبقاً للمعدلات المعتادة ومنع تسرب الدقيق المدعم للاتجار به بالسوق السوداء.

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الشركة القابضة للمجمعات الاستهلاكية ستبدأ في تنفيذ نظام جديد يضمن توفير السلع، وبالتالي تستقر الأسعار.
وأضاف أن الوزارة تعمل على عودة دور المجمعات الاستهلاكية، حتى يستطيع المواطن أن يجد السلع بأسعار معقولة.
وأشار إلى أن هناك مجموعة عمل كبيرة بقيادة اللواء مدحت الأعصر، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، لمتابعة وتشديد الرقابة على أغلب الأماكن التي تبيع الفسيخ والأسماك المملحة، وبالتالي تقليل المشاكل المتوقعة في أعياد شم النسيم اليوم.
وقال: إنه بمناسبة أعياد الاخوة المسيحيين وشم النسيم تم توفير جميع السلع والخدمات وفى مقدمتها، الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة واللحوم والدواجن والخضر والفاكهة، وذلك في فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة بتخفيضات في الأسعار تتراوح من 10% الي 15% عن الأسواق.
ولفت إلى أنه تم تكثيف الحملات الرقابية علي المجازر الرئيسية ومنافذ بيع اللحوم والدواجن والطيور والأسماك وأماكن إنتاج وتصنيع وتداول وبيع الاسماك المملحة والمدخنة لضمان وفرة وسلامة المعروض بها وحاجة المستهلكين وتكثيف الرقابة على أسواق الجملة والنصف جملة والتجزئة لضمان توافر كافة السلع وخاصة السلع الأساسية ومنها اللحوم والدواجن والأسماك الزيوت و السكر والأرز والمكرونة والبقوليات والألبان ومنتجاتها ومدى التزام التجار بالإعلان عن الأسعار والبيع بالأسعار المعلنة وضمان سلامة المعروض من السلع.
من جانبه أكد اللواء مدحت الأعصر مدير الإدارة العامة لمباحث التموين أن الحملات الرقابية المشتركة مع مفتشي وزارة التموين علي أسواق الجمهورية خلال الأسبوع الماضي أسفرت عن ضبط حوالي 115 طن أسماك مملحة ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي.
وأشار إلي أنه يتم تكثيف الحملات التفتيشية علي جميع الأسواق لضبط السلع المغشوشة والمقلدة ومجهولة المصدر، مضيفا أنه يتم متابعة عمليات التوزيع وبيع واستخدام أسطوانات البوتاجاز وخاصة العبوات المخصصة للاستخدام المنزلي والتأكد من وصول الحصص المقرره للمحافظات فى المواعيد وبالنسب المقررة.
كما يتم التأكد من التزام مصانع تعبئة البوتاجاز بالأوزان القياسية وقيام مستودعات بيع الأنابيب بالتوزيعات المقررة وفى الغرض المخصصة له وقيام الباعة بالبيع بالسعر المقرر للمستهلكين ومتابعة موقف المواد البترولية من سولار وبنزين وغاز من خلال التنسيق بين وزارة التموين والهيئة المصرية العامة للبترول لمنع حدوث أى نقص في هذه المواد البترولية.

وقد شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية غرف عمليات داخل ديوان عام الوزارة ومديريات التموين في المحافظات لمتابعة حالة الأسواق وأن هناك خطين ساخنين وهما 19805 و19588 لتلقي شكاوي المواطنين والعمل على حلها فورا.