الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس أوكرانيا يتحدى موسكو بشأن القرم والعلاقات مع أوروبا

صدى البلد

قال رئيس أوكرانيا الجديد بيترو بوروشينكو في خطاب تنصيبه رئيسا للبلاد اليوم السبت إن بلاده لن تتنازل أبدا عن شبه جزيرة القرم ولن تتهاون في السعي لعلاقات أقوى مع أوروبا.
وأدى بوروشينكو (48 عاما) اليمين الدستورية أمام البرلمان ويحظى بدعم الغرب لكنه يواجه أزمة في علاقات بلاده مع روسيا في الوقت الذي تستعر فيه انتفاضة انفصالية في شرق البلاد.
وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في مارس بعد أسابيع من الاطاحة برئيس أوكرانيا السابق فيكتور يانوكوفيتش في خطوة أثارت أسوأ أزمة في علاقات موسكو بالغرب منذ الحرب الباردة.
وقال بوروشينكو في كلمة قوبلت بتصفيق حار "لن ينعم مواطنو أوكرانيا أبدا بحلاوة السلام ما لم نرتب علاقاتنا مع روسيا. احتلت روسيا القرم التي كانت وستظل أرضا أوكرانية."
وأضاف أنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذه الرسالة عندما التقى معه أمس الجمعة في فرنسا في مراسم إحياء ذكرى يوم الانزال في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية.
ولا يوجد أي احتمال لأن تتراجع روسيا عن ضمها لمنطقة القرم وذكرت وسائل إعلام روسية أن بوتين أمر جهاز الأمن الاتحادي بتعزيز الحدود مع أوكرانيا ومنع الأشخاص من المرور بطريقة غير قانونية في خطوة تعد إشارة إيجابية من جانب موسكو.
ويمكن أن تكون الخطوة إيجابية لأن الحكومة الأوكرانية والحكومات الغربية كانت تضغط على موسكو لوقف ما تقول إنه تدفق للأسلحة والمقاتلين الروس إلى شرق أوكرانيا.
وتنفي روسيا تأييدها للانتفاضة لكن صحفيين قالوا إنهم وجدوا مواطنين روس في صفوف الانفصاليين.
وقال بوروشينكو إنه يعتزم توقيع الشق الاقتصادي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قريبا جدا مما يعد أول خطوة على طريق العضوية الكاملة في الاتحاد.
ولا تروق هذه الفكرة لموسكو التي تريد إبقاء أوكرانيا في منطقة نفوذها.
وأكد بوروشينكو في كلمته على ضرورة أن تظل أوكرانيا موحدة وأكد ايضا أهمية إنهاء الصراع الذي يهدد بتقسيم البلاد. وقال إن أوكرانيا لن تصبح دولة اتحادية رخوة مثلما تقول موسكو.
وأضاف "لا يمكن أن تكون هناك مساومة على القرم والخيار الأوروبي ونظام الحكومة.. كل الأمور الأخرى يمكن التفاوض بشأنها وطرحها على طاولة التفاوض. ستقابل كل محاولات اخضاع أوكرانيا داخليا أو خارجيا بمقاومة شديدة."
ومنذ انتخاب بوروشينكو ليصبح خامس رئيس أوكراني منذ الاستقلال بدأت القوات الحكومية الأوكرانية في تكثيف حملة على الانفصاليين المقاتلين في الشرق والذين يؤيدون الانفصال عن كييف والانضمام إلى روسيا. وحقق بوروشينكو فوزا ساحقا في الانتخابات يوم 25 مايو ووعد برأب الصدع بين الشرق والغرب في أوكرانيا.
وتصدى المتمردون للحملة وحولوا أجزاء من شرق أوكرانيا إلى منطقة حرب. وأسقط المتمردون طائرة تابعة للجيش الأوكراني أمس الجمعة وقتلوا فردا من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية في مدينة سلافيانسك معقل الانفصاليين كما قال سكان إن القصف استمر طول اليوم.
وحث بوروشينكو الانفصاليين على إلقاء سلاحهم وقال إنه سيضمن توفير ممر آمن حتى يعود المقاتلون الروس إلى وطنهم.


-