الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الأوبرا تحتفل بعيد الموسيقى العالمى السبت


تحتفل دار الأوبرا المصرية بعيد الموسيقى العالمى فى حفل اوركسترا القاهرة السيمفونى الذى يقام بقيادة المايسترو طارق مهران ومشاركة العازفين عماد حمدي (جيتار) ، ياسر غنيم (فيولينه)، محمد جمال ( ترومبون )، وذلك يوم السبت القادم 23 يونيو علي المسرح الكبير .
ويتضمن البرنامج مختارات من أهم الأعمال الموسيقية الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها افتتاحية احتفالية ل دميتري شستاكوفيتش ، رومانس للفيولينه والاوركسترا ل بيتهوفن ، أغنية اليابان لـ ستيفن فيرهلست بوليفار لـ أريك كوك ، وافتتاحية أوبرون لـ فون فيبر ، كونشيرتو آرانخويز لـ جواكين رودريجو .
ومن المعروف أن هذا العام يواكب مرور 30 عاما على الاحتفال بعيد الموسيقى ، حيث أطلقت وزارة الثقافة الفرنسية هذه المبادرة فى 21 يونيو عام 1982 تحت شعار "اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي " واستقطبت هذه المبادرة ألاف الموسيقيين المحترفين والهواه وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى إحتفالية عالمية بينما بدأت البلدان العربية المشاركة فى هذا الاحتفال منذ ما يقرب من 16 عاما.
وقد تأسس أوركسترا القاهرة السيمفونى عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يسهم فى إثراء الحياة الموسيقية فى مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والسوليست والقادة ، كما نظم وشارك فى عدد من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربية ، مهرجان بيتهوفن مهرجان موسيقي القرن العشرين بالإضافة الي ورش العمل الدولية لقيادة الاوركسترا.
يذكر أن المايسترو طارق مهران عازف اوبوا تخرج فى كونسرفتوار القاهرة قام بتمثيل مصر فى العديد من المحافل الدولية وحصل من خلالها على العديد من شهادات التقدير ، قدم الكثير من الحفلات كعازف منفرد.
وفاز مهران بالعديد من الجوائز منها جائزة مسابقة العزف المنفرد علي اله الاوبوا من وزارة الثقافة عام 1984 ، وجائزتان دوليتان من هيئة الفيدوف العالمية فى المهرجان الدولي للموسيقي والغناء.