ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ما حقيقة خطورة غسل شعرك يوميا.. هل يقود إلى الصلع؟

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 10:42 ص
صدى البلد
محمد علي
تقول صحيفة ميرور البريطانية، إن الكثيرين من الرجال والنساء يقومون بغسل شعورهم مرة في اليوم أو مرة كل يومين في حرصٍ شديد على العناية بالشعر، قد تكلف أشخاصها الكثير لأن هذه العناية المبالغ فيها، قد يكون لها آثارها الضارة فيما بعد.

وإذا كان غسل الشعر يوميًا أو شبه يومي ضارًا، فما هي المدة التي يجب إن يغسل فيها الشخص شعره، حتى يبقيه نظيفًا وفي نفس الوقت ليحافظ على قوته من التقصف أو الضعف، وهل يمكن إن يؤدي غسله يوميًا إلى الإصابة بالصلع.

وحتى تكون الإجابة واضحة، تذكر الصحيفة التي استطلعت آراء الخبراء، إن شعر كل شخص يختلف عن الآخرين، لذا، تختلف معه طريقة العناية به أو غسله، وهو ما يجعل عدد مرات غسل الشعر الضرورية تختلف من شخص إلى آخر، بحسب الجهد الذي يبذله والعرق الذي يخرج من الإنسان.

وفيما يخص الصلع، فالمرجح أن كثرة غسل الشعر لا توصل لهذه الحال، ولكنها تؤثر على نضارة الشعر، وحالات الصلع قد تكون بسبب استخدام مواد مصنعة بكثرة زائدة قد تدمر فروة الرأس، أو لسبب وراثي.

وقال جوليان فاريل، الخبير في تصفيف الشعر، إنه لا توجد قاعدة محددة لعدد مرات غسل الشعر، لكنه ينصح بعدم استخدام الشامبو والبلسم بشكل يومي.

وأضاف: "إذا كنت تستخدم الشامبو كل يوم، فسوف تجرد فروة الرأس من جميع زيوتها الطبيعية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقصف الشعر وتحويله إلى جاف وهش".

والنصيحة الأهم، هي بغسل الشعر مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، ومرة واحدة في الأسبوع أو مرتين على الأكثر باستخدام الشامبو، وذلك للحفاظ على الدهون الطبيعية التي تمد الشعر بالنضارة وتجعله حيويا ولامعا لفترات أطول، وهذا حتى لوكان الشخص يمارس الرياضة يوميًا، فعلاج إزالة العرق هو غسل الشعر بالماء فقط.