AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز طرد القط من المنزل مع علمي باحتمال هلاكه.. الإفتاء ترد.. فيديو

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 03:18 م
دار الإفتاء
دار الإفتاء
Advertisements
عبد الرحمن محمد
ورد سؤال الى دار الإفتاء تقول السائلة: " لدي قط بالمنزل ويتناول طعاما خاص ، ولكني أريد تركه في الشارع وعدم إدخاله المنزل مرة أخرى فهل يجوز تركه مع علمي باحتمالية هلاكه؟.

وردّ الشيخ محمود عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: عليك بتدريبه قبل تركه بفترة أي تتركيه يذهب للشارع بمفرده لعدة ساعات يوميا والعودة مرة أخرى مع تقليل عدد وجبات الطعام الخاص به بحيث عندما يشعر بالجوع يتناول طعام من الشارع فإذا تركتيه لا يهلك ويجوز لك تركه بعد ذلك ولا إثم عليك.

حكم قتل القطة المؤذية لدفع الضرر

قال الدكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق إنه يجوز قتل القطط المؤذية طالما لم تنفع معها كل سبل الإبعاد لافتا إلى ضرورة أن نستنفد معها كل طرق المنع اولا وليس القتل مباشرة.

وأضاف خلال إحدى البرامج الفضائية أثناء إجابته على سيدة تقول إن القطط اعتادت التبول والتبرز أمام المنزل وبكميات كبيرة فماذا أفعل؟ قائلا: "عليكى بعمل بوابة أو باب سلك لمنع وصولها أمام باب الشقة وإذا فشلت المحاولات فيجوز قتلها بالسم".

هل يجوز قتل القطط بالسم لكثرة الأذى

هل يجوز قتل القطط بالسم لكثرة الأذى ؟.. سؤال ورد للدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجله له.

وأجاب ممدوح، قائلًا: أنه لو كانت هذه القطط مؤذية وتتعدى على الأموال والأشياء التى تمتلكها ولم تستطع ان تدفع أذاهم إلا بالقتل فيجوز لك أن تقتله لكن قتلًا رحيمًا لا دون تعذيب.

وتابع عبد الجليل: الرفق بالحيوان واجب شرعي على كل مسلم بل يجب إطعام الحيوانات من طعامنا فكان الصحابة رضوان الله عليهم يقدمون الإناء للقطط يأكلون أو يشربون ثم يكملون هم من نفس الإناء، وأجمع الفقهاء أن فم القطة طاهر فيجوز الأكل والشرب من نفس إنائها.

وأشار إلى أنه لو كانت هذه القطط مؤذية ولا يمكن دفع أذاها إلا بالقتل جاز قتلها قتلًا رحيمًا غير مؤليمًا.

حكم قتل القطط المؤذية

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ينبغي الحذر في التعامل مع الحيوان، وإنه نوع من أنواع استرداد الإنسانية.

وأضاف شلبي، خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، فى إجابته عن سؤال (ما حكم قتل القطط المؤذية؟ وغيرها من الحيوانات المؤذية ؟)، أنه ينبغي الابتعاد كل البُعد عن قتل الحيوانات، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يأذن إلا بقتل الكلب العقور، منوهًا بأنه ليس معنى ذلك ترك القطط تؤذي الناس، ولكن ينبغي الأخذ بكل أسباب الحفاظ على حياة الحيوان والابتعاد عن كل أذى للحيوان.

وأوضح أن قتل الحيوانات المؤذية التى تضر بالإنسان ضرر شديد ولا يمكن دفع الضرر فيجوز قتلها من باب الضرورة يقول سبحانه وتعالى (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ) إلا إنه علينا أن نأخذ جميع الوسائل التى يمكننا تفادى الضرر بها بأن نأخذها لمكان بعيد أو نتصل بالجهات المختصة فإذا لم يكن هناك اى وسيلة والضرر موجود ومحقق فالضرر يزال بقتلهم.
Advertisements
AdvertisementS