ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعاء من 9 كلمات لإزالة الهم والكرب

السبت 26/سبتمبر/2020 - 10:29 ص
دعاء من 9 كلمات لإزالة
دعاء من 9 كلمات لإزالة الهم والكرب
Advertisements
محمود ضاحي
ما دعاء فك الكرب وإزالة الهم؟.. سؤال ورد للدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية.

وأجاب «عاشور» أنه إذا نزل القضاء فيجب أن نرضى بقضاء الله، ثم علينا أن نلجأ إلى الله بقول بعض الأدعية، ومن أحسن ما قاله سيدنا يونس «لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، وأن من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب، وكذلك الإكثار من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم يكفى الشخص المهم يغفر الله به الذنب.

قال الشيخ أحمد ترك، مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، إن القرآن الكريم مليء بنماذج لأدعية فك الكرب، والتى وردت على ألسنة الأنبياء، لتدلنا على صيغ الدعاء.

وأوضح ترك، أن الله سبحانه وتعالى دلنا في كتابه الكريم، بأمثلة لدعاء فك الكرب، جاءت على ألسنة الأنبياء ليعلمنا، مستدلًا بدعاء سيدنا يونس –عليه السلام- في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وبه نجاه الله سبحانه وتعالى من الغم.

وتابع: ودعاء الرجل التابع لسيدنا موسى - عليه السلام-: وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ، ودعاء المؤمنين في عهد سيدنا النبي – عليه الصلاة والسلام-: وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، وقالها سيدنا إبراهيم حين أُلقي في النار.

الكرب والضّغوطات
يعتبر اللجوء الى الله من أهمّ الوسائل الّتي تريح القلب، وتصفّي الذّهن، وتعطي الإنسان الطاقة اللازمة للتحدّي ومقاومة الضغوط النفسية والاجتماعيّة.(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، وتعتبر الاستعانة بالله بالصّبر والصّلاة والدعاء والرّجاء المستمرّين من أنجح الوسائل لتحقيق النّجاح والثّبات، ومواجهة التحدّيات. (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

Advertisements
Advertisements
Advertisements