Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الشيحى يطالب صندوق التنمية التكنولوجية بتمويل مشروعات الجامعات البحثية

الجمعة 09/ديسمبر/2016 - 11:27 ص
إبراهيم الديب
عقد مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية اجتماعا برئاسة الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور حازم منصور، القائم بأعمال المدير التنفيذى للصندوق، وذلك بمقر الوزارة.

فى بداية الاجتماع طالب الوزير مجلس إدارة الصندوق بدراسة وتقييم المشروعات البحثية المقدمة من الجامعات المصرية للقيام بتمويل الأبحاث العلمية فى المجالات ذات الأولوية والمفيدة للمجتمع، وحتى لا تكون الجامعات فى حاجة لأخذ قروض بنكية لتمويل مشروعاتها البحثية.

وفي سياق متصل، شدد الشيحى على ضرورة وصول الخدمة العلاجية للمواطنين حيث أماكن إقامتهم، مشيرًا إلى ضرورة تخفيف العبء على مستشفى أبو الريش والتى تستقبل حالات مرضية تفوق قدرتها الاستيعابية بكثير، لذلك يتم العمل على تجهيز وتطوير خمس مستشفيات جامعية لخدمة المواطنين فى كافة أنحاء الجمهورية وهى مستشفيات أسيوط الجامعى لخدمة سكان محافظات صعيد مصر، والمنصورة الجامعى لخدمة مرضى محافظات الدلتا، ومستشفى الزقازيق الجامعى والذى يقدم خدماته العلاجية لسكان محافظات شرق القناة، ومستشفى جامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، لافتا إلى ربط هذه المستشفيات ببعضها عن طريق شبكة إلكترونية.

وتناول الاجتماع الحديث عن كليات التربية وأكد الوزير أن كليات التربية تحتاج للتطوير، مشيرًا إلى أنه تم انعقاد ورشتى عمل حول أهمية كليات التربية وإعداد المعلم الإعداد الصحيح.

وأكد الشيحى أنه سيحضر غدًا السبت جلسة الحوار الشهري الأولى للشباب تحت رعاية الرئيس السيسي وسوف يتحدث فيها عن إصلاح منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر وكيفية ربط منظومة التعليم مع سوق العمل، وتأتي هذه الجلسة على ضوء قرار الرئيس خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ أكتوبر الماضى بأن تعقد جلسة حوار شهرية.

ووفق البيان الصادر عن الوزارة، وافق المجلس على تمويل عدد (11) مشروع في إطار منحة دعم البحوث الأساسية والتطبيقية حيث يتم من خلال هذه المنحة تمويل مشروعات البحوث الأساسية والتطبيقية بحد أقصى مليون جنيه للمشروع الواحد فى كافة المجالات العلمية كالزراعة ـ والكيمياء ـ والفيزياء والرياضيات ـ والجيولوجيا والموارد المعدنية ـ والفضاء والاستشعار عن بعد ـ والغذاء ـ والبيولوجى ـ وتحلية مياه ـ وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ـ والعلوم الاجتماعية والإنسانيات ـ والنقل ـ والهندسة ـ والطاقة ـ والإلكترونيات ـ والبيوتكنولوجى ـ والبيئة ـ والطب ـ والصيدلة ـ والنانوتكنولوجى ـ والأسماك والمصايد ـ والعلوم البينية.

وفى إطار مواجهة هجرة العقول المصرية من خلال دعم العلماء المصريين الحاصلين على درجة الدكتوراه من الخارج وافق المجلس على تمويل مشروع بحثى وذلك فى إطار منحة "إعادة التوطين".

وافق المجلس على تمويل عدد (4) مشروعات بحثية في إطار منحة التعاون المشترك بين دول أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسطERANETMED ومن خلال هذه المنحة يتم تمويل المشروعات البحثية على أساس تنافسى شريطة أن تستهدف أمور تمثل تحديات مشتركة بالنسبة لكافة الدول المشاركة مثل الطاقة وموارد المياه على أن تقوم كل دولة فى إطار هذا التعاون بتمويل باحثيها المشاركين.

كما وافق المجلس على تمويل عدد (5) مشروعات بحثية فى إطار المنح الموجهة فى مجال الصحة ويتم من خلالها تمويل المشروعات البحثية بحد أقصى 3 مليون جنيه للمشروع، على أن تستهدف مجالات السرطان، والإلتهاب الكبدى الوبائى، ومرض السكر.

جدير بالذكر أن المجلس أحيط علمًا بإقامة ورشة عمل مع الجانب الأمريكى تحت عنوان Global Lab to Market Forum، كما أحيط المجلس علما بزيارة الوفد الأردنى؛ لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين والإتفاق على خطة عمل المرحلة المقبلة على أن يتم الإعلان عن الدورة التالية من التعاون في يوليو 2017، كما أحيط المجلس علما بزيارة الوفد الجنوب أفريقي خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الجارى لعقد إجتماع اللجنة الفنية المشتركة لإختيار المشروعات التي سيتم تمويلها من الجانبين في إطار الدورة الأولى من التعاون مع الصندوق.
الشيحى يطالب صندوق التنمية التكنولوجية بتمويل مشروعات الجامعات البحثية
الشيحى يطالب صندوق التنمية التكنولوجية بتمويل مشروعات الجامعات البحثية
الشيحى يطالب صندوق التنمية التكنولوجية بتمويل مشروعات الجامعات البحثية
الشيحى يطالب صندوق التنمية التكنولوجية بتمويل مشروعات الجامعات البحثية
Advertisements
Advertisements