الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الصحة: فيروس "كورونا" لا يمثل أية مشكلة وبائية


أعلن الدكتور محمد مصطفى حامد وزير الصحة أن الوزارة تقوم بتطعيم جميع المسافرين للحج والعمرة ضد الالتهاب السحائي ، وتطعيم الفئات الأكثر عرضة للاصابة بالأنفلونزا سواء الذين يذهبون للحج أو العمرة أو المقيمين خاصة كبار السن فوق 65 عاما ، والمصابين بأمراض مزمنة مثل السكر والضغط والكبد والقلب والأوعية الدموية والأطفال أقل من عامين.
وقال وزير الصحة - خلال مؤتمر عقد اليوم الثلاثاء بمناسبة إطلاق الحملة القومية للتوعية بمخاطر الإصابة بالأنفلونزا الموسمية تحت شعار (معا ضد الأنفلونزا) - إن فيروس (كورونا) التى أعلنت السعودية عن ظهوره لا يمثل أية مشكلة وبائية وهو أحد الفيروسات العادية التى تؤدى إلى الإصابة بالأنفلونزا .. مؤكدا أهمية إتباع التعليمات الصحية السليمة والنظافة الشخصية للوقاية من الإصابة بالأنفلونزا.
وأشاد وزير الصحة بالدور الذي قام به وزراء الصحة السابقون في النهوض بالخدمات الصحية .. قائلا إنه مازال أمامنا الكثير من المشاكل الصحية ، خاصة في المستشفيات والمراكز والتى تحتاج منا إلى العمل والتعاون للنهوض بالمنظومة الصحية.
ومن جانبه ..استعرض الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للشئون الوقائية الخطوات التى تقوم بها الوزارة لترصد المرض وما قامت به لمكافحة أنفلونزا الطيور والخنازير ، مشيرا إلى أنه ظهر خلال العام الحالي 10 إصابات جديدة بأنفلونزا الطيور توفيت منها 5 حالات.
وقال إن موسم انتشار الأنفلونزا الموسمية في مصر يبدأ من منتصف أكتوبر إلى منتصف يناير..مؤكدا على أن الوزارة تقوم بترصد المرض في جميع مستشفيات الجمهورية التابعة لها والبالغ عددها 450 مستشفى..ومشددا على أهمية تطعيم الفريق الصحي ضد الأنفلونزا الموسمية خاصة العاملين في مستشفيات الصدر والحميات.
واستعرض الأطباء المشاركون في المؤتمر - الذي شاركت فيه نحو 11 جمعية أهلية وعلمية - أعراض المرض وكيفية الوقاية منه والتحصينات والتطعيمات.