الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المفتي يؤكد أهمية الحج كركن رئيسي في الإسلام ومن مكفرات الذنوب


أكد مفتي الجمهورية الدكتور على جمعة أهمية الحج كركن رئيسي من أركان الإسلام، ومكفرات الذنوب، مشيرا إلى أن الحاج يعود وصفحته بيضاء مع رب العالمين ولا يكون مثقلا بأي ذنب.
وتناول المفتي ـ في خطبة جمعة اليوم بالجامع الأزهر الشريف الأحكام الفقهية للحج والعمرة قائلا "أول أعمال الحج والعمرة الإحرام من ميقاته الزماني والمكاني، وبالكيفية المشروعة ثم دخول مكة، ويطوف الحاج سبعة أشواط ثم يسعى بين الصفا والمروة .
وأوضح أن إحرام الحج على ثلاثة أنواع هي الإفراد ويكون المحرم به مفردا، وهو أن يهل بالحج مفردا عن العمرة والقران، ويسمى المحرم به قارنا، وهو أن يحرم بالحج والعمرة معا، أويحرم بالحج قبل الشروع في طواف العمرة، وكان ذلك في أشهر الحج، فتندرج أعمال العمرة في أعمال الحج، ويتحدد الميقات والفعل، وعليه هدي إن كان من غير أهل مكة، ولو أحرم بالحج ثم أحرم بالعمرة لا يصح إحرامه بالعمرة .
والتمتع ويسمى المحرم به متمتعا، وهو أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج من ميقات بلده، ويدخل مكة، ويفرغ من أفعال العمرة، ثم يتحلل منها، ويحل له كل ما كان محظورا عليه بسبب الإحرام، ثم ينشىء الحج من مكة ويحرم للحج، وعليه هدي لتمتعه إن كان من غير أهل مكة، بشرط ألا يعود إلى بلده بعد عمرته وقبل حجه .
وأشار إلى أنه إذا كان الحاج متمتعا قصر شعره، وتحلل من إحرامه، وانتظر قدوم يوم التروية ، أما القارن والمفرد فهما على إحرامهما إن قدما مكة قبل يوم التروية، ويطوف القارن والمفرد طواف القدوم تحية للبيت الحرام، ولهما أن يسعيا بين الصفا والمروة، وهذا السعي من أركان الحج، ولهما أن يؤخرا السعي إلى طواف الإفاضة، ويبقيان على إحرامهما.