حكى الشيخ الشحات العزازي، أحد علماء وزارة الأوقاف، موقف من الحرب بين سيدنا علي بن أبي طالب وسيدنا معاوية بن أبى سفيان، فقال: لما قامت الحرب بينهما أتى إلى "علي" رجال يعيبون في "معاوية" فرد عليهم سيدنا علي قائلا "لن تجدوا مثله أبدا"، وهذا عرفان بالحق من رجال رباهم النبى على نصرة الحق أينما كان.
وأضاف "العزازي"، في لقائه على فضائية "الناس"، أن رجل أتى للسيدة عائشة أم المؤمنين -رضى الله عنها- وقال لها "كيف لرجل من الطلقاء ينازع الأمر من هو أحق به منه، فردت عليه السيدة عائشة: إن الأمر بيد الله يضعه حيث يشاء" أى ليس معنى تولية معاوية الخلافة أنه أفضل من باقي المسلمين إلا أنه كان من أكثر من أذعن له الناس حيث تألفهم بعطائه ولينه وكلامه ونبت أجيال على حب سيدنا معاوية وما زالوا يدافعون عنه.