ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

باحثون يتوصلون إلى تحديد الجينات المساهمة فى علاج إدمان الكحول

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:58 م
صدى البلد
أ ش أ
اكتشف باحثون أمريكيون جينا يمكن أن يوفر هدفا جديدا لتطوير دواء للوقاية من إدمان الكحول وعلاجه، وفقا لدراسة حديثة أجريت على الفئران.

واكتشف باحثون في مركز أبحاث ولاية أوريجون الوطنية فى الولايات المتحدة "جينا" كان له تعبير أقل فى أدمغة الفئران التى استهلكت طوعا كميات كبيرة من الكحول مقارنة بتلك التى شربت أقل، علاوة على ذلك، كشف الفريق البحثى وجود صلة بين الكحول وكيف ينظم مستويات نشاط هذا الجين المعين .

ووجد الباحثون أنهم عندما يزيدون مستويات البروتين المشفر فى الجينات لدى الفئران، فإنهم يخفضون استهلاك الكحول بنسبة 50% دون التأثير على الكمية الإجمالية للسوائل المستهلكة أو رفاههم العام .. وقد عدلت الدراسة مستويات البروتين المشفرة بواسطة جين واحد يعرف باسم (GPR39) .. فقد أظهرت البيانات ارتفاع معدلات انتشار الاإضطرابات المزاجية التى تحدث فى تعاطى الكحول ، حيث يكون الأفراد الذين يعانون من اضطراب تعاطى الكحول أكثر عرضة بنسبة 3,7 مرة للإصابة باكتئاب كبير من أولئك الذين لا يعانون من تعاطى الكحول.

ووجد الباحثون أن استهداف هذا الجين قلل بشكل كبير من استهلاك الكحول فى الفئران .. وقالت الدكتورة"ريتا سيرفيرا جوانز"، أستاذ مساعد الأبحاث فى المركز الطبى للأبحاث التنموية :" تسلط الدراسة الضوء على أهمية استخدام مناهج الأنواع المشتركة لتحديد واختبار الأدوية ذات الصلة لعلاج اضطراب استخدام الكحول".
ads