Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فتاوى تشغل الأذهان.. الإفتاء توضح حكم زرع الأشجار داخل المقابر.. كيفية إخراج الزكاة لمن كان عليه ديون.. التصرف الشرعي حينما يخرج الناس أموالهم في مجتمع بلا فقراء

الجمعة 12/يوليه/2019 - 05:01 ص
حكم زرع الأشجار داخل
حكم زرع الأشجار داخل المقابر
Advertisements
محمد شحتة
فتاوى تشغل الأذهان
الإفتاء توضح حكم زرع الأشجار داخل المقابر
كيفية إخراج الزكاة لمن كان عليه ديون
حكم ترديد الصلاة على النبي أثناء الصلاة خلف الإمام
التصرف الشرعي حينما يخرج الناس الزكاة بلا وجود فقراء
حكم الحلف الدائم بالطلاق


نشر موقع صدى البلد، العديد من الفتاوى التي تشغل أذهان المواطنين، وتم الرد عليها من قبل لجان وأمناء الفتوى والقائمين على هذه الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونرصد في هذا التقرير أبرز هذه الفتاوى.

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه: هل يجوز زرع الأشجار داخل المقابر؟ وأجابت الإفتاء في ردها على السؤال، بأنه يجوز زرع الأشجار داخل المقابر، فقد ورد من فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يستفاد منه أن وجود الأشجار والنباتات في المقابر مندوب إليه.

وتابعت: زرع هذه الأشجار فيه من التخفيف عن الميت بتسبيحها ما دامت رطبة، غير أنه يُتَحَرَّز عن زراعتها عند الأجساد غير البالية لئلَّا تتأذى بها، واستشهدت بقول الله تعالى: ﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ﴾[الإسراء: 44].

كما ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه "عليا أقساط من تجهيز بنتي للزواج ومعي مبلغ من المال فكيف أحسب الزكاة؟ وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن إخراج الزكاة في هذه الحالة يكون بأن يقوم الشخص الذي ينوي الزكاة بخصم كل الأقساط المتبقية عليه من الديون أولا.

وأشار إلى أنه بعد خصم هذه الأقساط يقيم المبلغ المتبقي معه فلو تبقى بعد خصم الأقساط مبلغ أكثر من 55 ألف جنيه فعليه الزكاة ولو كان أقل من هذا المبلغ فلا زكاة عليه.

وتلقى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو كبار هيئة العلماء، سؤالًا يقول صاحبه: ( أثناء الصلاة خلف الإمام تأتي آية فيها ذكر سيدنا محمد ﷺ؛ فأصلي عليه، فهل هذا يجوز؟).

وأجاب "جمعة"، خلال لقائه ببرنامج الله أعلم، عبر فضائية سي بي سي، إن الصلاة على النبي- صلى الله عليه وسلم- من أفضل العبادات التى يتقرب بها العبد المسلم إلى الله، قال النبى فى حديثه الشريف (ما من أحد يسلم عليً إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام).

وأشار الى أنه يصح ترديد الصلاة على النبي أثناء تأدية الصلاة خلف الإمام، لأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هى نوع من انواع الأذكار، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أي تقول الله، و اللهم، ولا إله إلا الله، فالصلاة على النبي طاعة وامتثال للأمر وذكر.

وأوضح أن الصلاة على النبي ترجمة للشهادتين فنحن نقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد وأن محمدًا رسول الله، فمن ظن أن ما نقوله شرك أى أننا أشركنا بين الإله والنبي فهذا اعتقاد خاطئ.

وأشار إلى أنه لا مانع من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءت آية فى الصلاة عليه أو جاء ذكره الشريف أو خاطبه مولاه.

وقال الشيخ الشحات العزازى، الداعية الإسلامى، إن الزكاة واجبة على المسلم حتى ولو كل الذين في المجتمع أغنياء، مشيرا إلى أنه يمكن توزيع الزكاة على مجتمع آخر فقير.

وتابع العزازى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: أن الناس في المجتمع قد يخرجون كلهم الزكاة حتى ينتهي الفقراء من المجتمع ولم يعد من يأخذ مال الزكاة.

وأشار العزازي، إلى أنه في هذه الحالة يجوز لولى الأمر أن يفرض أكثر من الزكاة على الأغنياء من أجل مصلحة المجتمع.

وقال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الطلاق، أبغض الحلال عند الله، ولا يصح للزوجين أن يلجأوا اليه إلا عند إستحالة الحياة الزوجة بينهما.

وأضاف عبدالسميع، خلال فتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال مضمونة ( ما حكم الحلف الدائم بالطلاق ؟)، ان الله عز وجل قال ى كتابه الكريم { وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ }، فهناك نهي بشكل عام عن المسارعة بالحلف بالطلاق.

وأشار إلى أن هناك صور من الحلف بالطلاق تشبه الحلف أو هى حلف على المفتى به كأن يقول الرجل عليا الطلاق فهذا حلف وليس طلاقًا، فهناك نهى عام عن كثرة الحلف بالطلاق.

وتابع: أن الطلاق هو أبغض الحلال عند الله وإنما شرع لحل المشكلات لا للتسرع حتى وإن كان المترتب على ذلك مشاكل ربما كان سيتعرض إليها الأولاد أكثر من غيره، فالطلاق من الأمور التي لا يجوز أن يتسرع الإنسان فيه.
Advertisements
Advertisements