ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الأوقاف: تنظيم النسل ليس بالقدرة على الإنفاق وإنما للدولة حق فيه.. فيديو

الجمعة 12/يوليه/2019 - 01:21 م
خطبة الجمعة
خطبة الجمعة
محمد شحتة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن بعض الناس ربما يظن أنه يستطيع أن ينفق على أي عدد يريد إنجابه من الأولاد، وإنما القضية تكمن في حق الدولة التي تتحمل التعليم الجيد والصحة والطرق لزيادة السكان، فالنبي علمنا أن الكثرة المحمودة هى القوية والتى تتقدم بالبلاد، أما حينما تكون كثرة كغثاء السيل فهذا ما حذرنا منه النبي.

واستشهد جمعة، في خطبة الجمعة بمسجد السلطان حسن بالقاهرة، بحديث النبي الذي قال فيه (يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَتَدَاعَى الأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا، قُلْنَا: مِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: لا، أَنْتُم يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، يَنْزَعُ اللَّهُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ، قِيلَ: وَمَا الْوَهَنُ؟ قَالَ: حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ).

وأشار إلى أن دار الإفتاء والأزهر الشريف ووزارة الأوقاف أكدوا أن تنظيم النسل وتنظيم عملية الإنجاب أمر لا يتعارض على الإطلاق مع صحيح الدين بل إن واقعنا يحتم عملية التنظيم للأم والأسرة والمجتمع والعبرة ليست بالكثرة غير المحمودة.

حضر الخطبة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف.
ads