ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

عدو الأطفال المبكر.. الالتهاب السحائى مرض خطير يجهل الكثيرون أعراضه.. تعرفى كيف تحمى طفلك من العدوى

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 03:00 م
لمياء الياسين
  • أعراضه تتشابه مع الإنفلونزا.. الالتهاب السحائى.. تعرفي على أعراضه التحذيرية
  • تعرفى كيف تحمى طفلك من الإصابة بالالتهاب السحائى
  • بهذه الطرق ينتقل الالتهاب السحائى لطفلك.. عليك الحذر

زادت مخاوف الكثير من الأمهات بعد إصابة طفلة بمدرسة مصطفى النجار الابتدائية بشرق المدينة بحالة من الصداع والقيء وارتفاع في درجة الحرارة، والاشتباه في إصابتها بمرض الالتهاب السحائي، وإليكِ أسباب الإصابة بالمرض وكيف تنتقل العدوى وأهم الأعراض التحذيرية التى يجب أن لا تغفلها كل أم وطرق الوقاية.

وعن المرض، قال الدكتور نبيل فوزى، استشارى طب الأطفال، إن الالتهاب السحائى يوجد منه نوعان، الأول نوع بكتيري يصيب الغشاء المبطن للمخ، وأبرز أعراضه الرشح العادي ثم الصداع وتشنج في عضلات الرقبة، وألم شديد في العنق، والنوع الثاني وأعراضه خفيفة والطفل يعالج منه تلقائيا.

أما عن أسباب الإصابة به، وفقا لموقع "هيلث"، يعد الالتهاب السحائى هو مرض بكتيري غالبا قد يكون نتيجة لعدوى فيروسية، وقد يسبب عدم اكتشاف أعراضه المبكرة فى حدوث خلل شديد بالدماغ، خاصة أن أعراضه تظهر بعد ساعات قليلة من العدوى وتتطور بسرعة فى حالة عدم تدخل الطبيب.

تعد أبرز أعراض المرض حدوث ارتفاع درجة الحرارة لعدة أيام وشعور الطفل بصداع حاد وألم شديد فى الرأس والرغبة المستمرة في القيء وعدم القدرة تماما على التركيز.

أسباب صادمة للعدوى

ووفقا لموقع "هيلث كير" الأمريكى، تحدث العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وحلق المصاب، إذ تنتقل العدوى عن طريق الجهاز التنفسي أو المخالطة المباشرة وغير المباشرة للأطفال المصابين بالمرض.

تعد المضادات الحيوية من أهم وسائل العلاج الفعالة للالتهاب السحائي سواء كان فطريا أو بكتيريا، بينما النوع الفيروسى يختفي في غضون أسبوع من تلقاء نفسه.

كيف ينتقل المرض

وأشار الموقع إلى أن المرض ينتشر عن طريق السعال والعطس من الأشخاص الذين يحملون البكتيريا أو الفيروسات ولكنهم لا يصابون بالعدوى.

وأكد أن الوقاية من المرض تتطلب تعليم الطفل الاهتمام بغسل اليدين باستمرار قبل الأكل للوقاية من العدوى وتجنب الأطفال المصابين لمنع الإصابة بالالتهاب الفيروسي.

ويحتاج الطفل المصاب إلى الراحة التامة والإكثار من السوائل، كما يجب أن يتم عزل الطفل المتعافى حتى يتحسن وينتهي من فترة العلاج وتختلف المدة المطلوبة للتعافي التام من طفل لآخر وفقا لمناعة الطفل وتوقيت اكتشاف المرض وبدء العلاج.

حيل لتحمى طفلك

يمكن الوقاية من الالتهاب السحائى من خلال تطعيم الطفل لتجنب العدوى داخل الحضانة أو المدرسة مع التهوية الجيدة وعزل الطفل في حالة إصابته مع ضرورة وضع منديل على الفم عند السعال والعطس.

وقال إن الوقاية من الالتهاب السحائي أيضا تكون عن طريق تحذير الطفل من تبادل القبلات مع الآخرين لأن العدوى تنتقل عن طريق التعرض للرذاذ المتطاير من فم شخص مصاب وتجنب تواجد الأطفال ضعيفى المناعة في الأماكن المزدحمة.

ويجب التهوية الجيدة للأماكن المزدحمة حتى لا تصبح وباءً للعدوى خاصة الحضانات والمدارس، وتناول الأطعمة الصحية التى تقى من الأمراض، خاصة التى تصيب الجهاز التنفسى.
AdvertisementS
AdvertisementS