ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الملك سلمان ينهي أنين اليمن باتفاق الرياض.. فهل يستجيب اليمنيون؟

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 12:06 م
الملك سلمان
الملك سلمان
Advertisements
على صالح
تشهد مدينة الرياض اليوم، الثلاثاء، اجتماع برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتسود التوقعات في العاصمة السعودية اليوم بتوقيع اتفاق الرياض الذي تراعاه المملكة، والذي يرتكز على 6 مبادئ رئيسية بوسعها التخفيف من أزمة اليمن.

ويلقى اتفاق الرياض ترحيبا في أوساط اليمنيين من أجل تطبيع الحياة في المناطق المحررة أمنيا واقتصاديا، ودعم الجبهات ضد الحوثيين الانقلابيين.

وتتمثل مبادئ اتفاق الرياض برعاية الملك سلمان وولي عهده في التزام الأطراف اليمنية:

1 - تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى (24) وزيرا
يعين الرئيس اليمني أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

2- عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس 2019، إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها، وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

3 - توحيد القوات العسكرية وترقيمها وضمها لوزارة الدفاع وإصدار القرارات اللازمة، وتوزيعها وفق الخطط المعتمدة تحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال 60 يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

4- إعادة تنظيم القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب في محافظة عدن واختيار العناصر الجديدة فيها من قوات الشرعية والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي، والعمل على تدريبها، وتعيين قائد لها، وترقم كقوات أمنية تابعة لوزارة الداخلية.

5 - حقوق المواطنة الكاملة ونبذ التمييز المذهبي والمناطقي، ووقف الحملات الإعلامية المسيئة، وتوحيد الجهود تحت قيادة تحالف دعم الشرعية لإنهاء انقلاب ميليشيات الحوثي، ومواجهة تنظيمي القاعدة وداعش.

6 - تشكيل لجنة من التحالف بقيادة السعودية؛ لمتابعة تنفيذ الاتفاق، ومشاركة المجلس الانتقالي في وفد الحكومة لمشاورات الحل النهائي.
AdvertisementS
AdvertisementS