AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أيهما أولى الذهاب للعمرة أم الوفاء بالنذر؟

الأحد 01/ديسمبر/2019 - 03:15 م
أيهما أولى الذهاب
أيهما أولى الذهاب للعمرة أم الوفاء بالنذر ؟
Advertisements
إيمان طلعت
أيهما أولى الذهاب للعمرة أم الوفاء بالنذر؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور محمد نجيب عوضين، أستاذ الفقة المقارن بجامعة القاهرة، وذلك خلال لقائه ببرنامج السائل والفقيه المذاع عبر موجات إذاعة القرآن الكريم. 

واجاب قائلًا: أن العمرة إذا كانت للمرة الاولى فتأخذ حكم الواجب فى بعض المذاهب لقوله تعالى {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ}، والبعض قال هى نافلة، لكن إذا اشتاقت النفس لبيت الله الحرام فهى أولى لأن النذر دين والدين ممتد مدى الحياة ليس معلق على وقت معين.

وأشار إلى أنه عندما تعود من العمرة فلها ان تفى بالنذر الذى عليها لكن هناك احيانًا يقدم شيئاً آخر على العمرة لوجود دين أحق وأوجب كأن تكون ابنتها عقد عليها وهى تجهزها فأخذت من مال التجهيز لتطلع بها للعمرة فيؤجل زواج البنت اكثر من شهر وزواج البنت فى هذه الحالة أولى أما بالنسبة لحق الله فهو قابل للوفاء به فى أى وقت. 

أيهما أولى سداد الدين أم الوفاء بالنذر
أكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء ، أن من كان عليه دين لإنسان، وقبل أن يؤديه نذر بناء مسجد أو التصدق على الفقراء، والمال الذى عنده لا يكفى لقضاء الدين والوفاء بالنذر فالواجب أن يؤدي الدين أولا، وأما النذر فيكون الوفاء به عند القدرة التى لا توجد إلا بعد قضاء الدين والالتزامات الأخرى.

وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال "ما حكم الدين فى سداد الدين قبل النذر عن المتوفى من تركته؟ قائلة: إذا تعلق بذمة الإنسان حقان ماديان ، أحدهما لله والثانى للعباد ولا يملك إلا ما يوفى واحدا منهما قدم حق العباد على حق الله.

هل سداد الدين مقدم عن مساعدة الأبناء في الزواج
ومن جانبه أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق أن سداد الدين مقدم على مساعدة الأبناء او الأشقاء في تجهيزات الزواج.

وأضاف جمعة خلال أحد الدروس الدينية ردا على سؤال شخص يقول: "توفى والدي وورثت عنه ديون مادية كبيرة وتجارة خاسرة وشركائه يطلبون أموالهم بالأرباح رغم الخسارة ويعلمون ذلك بالإضافة الى قرب زواج اختي فهل أسدد الديون أم أجهز شقيقتي؟ ، قائلا: سداد الدين مقدم على زواج شقيقتك ، وسداد أموال شركاء والدك في التجارة بدون أرباح أي تعطيهم رأس المال فقط وليس لهم أرباح.

حكم عدم استطاعة سداد الدين
قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من كان عليه دين يجب عليه أن يقضيه لأصحابه لأن الدين أحق بالقضاء.

وأضاف "ممدوح" خلال خدمة البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ، أن الغارم إذا حل وقت أداء دينه ولا يستطيع أن يسد ما عليه من دين فهو من مصارف الزكاة لقوله تعالى {إنَّما الصدقاتُ للفقراء والمساكينِ والعاملينَ عليها والمؤلفةِ قلوبُهم وفي الرقاب والغارمينَ وفي سبيلِ الله وابن السبيلِ فَريضةً من الله والله عليمٌ حكيمٌَ}، والمفتى به فى دار الإفتاء المصرية ان الدائنين يجوز إسقاط الدين عنهم وإحتسابه من الزكاة هذا فى حالة إن لم يستطيع أن يسد ما عليه من الدين وحاول بشتى الطرق.
Advertisements
AdvertisementS