ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 12:32 م
صدى البلد
Advertisements
زينب الزغبي
يفتتح اليوم، الثلاثاء، بمحافظة دمياط، الرئيس عبدالفتاح السيسي ، مشروع من أهم المشروعات القومية والتنموية بمصر وهو مشروع مدينة الأثاث بشطا.

تعرف على أهم 10 معلومات عن مدينة الأثاث

أهمية المشروع
أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط، وتعد مدينة دمياط للأثاث أحد المشروعات القومية الكبرى ونقطة انطلاق للمشروعات الصغيرة والمتوسطة كما أنها أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة في صناعة الأثاث والصناعات المكملة في الشرق الأوسط لتنمية قطاع الأثاث أحد القطاعات الصناعية الواعدة في مصر.

ويأتي مشروع مدينة دمياط للأثاث كمدينة متكاملة ومتخصصة في صناعة الأثاث، وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة، وصناعات مغذية ومكملة لها، كما تشمل منطقة تجارية وتسويقية ومركزا تكنولوجيا.

مساحة المشروع
تقام على مساحة 331 فدانا ويضم 54 هنجرا بإجمالي 1348 ورشة، وتم توفير كل الخدمات للتيسير على الصناع الحاجزين بالورش بالمدينة، وتوفير فرص تدريبية لهم على استخدام أحدث النظم التكنولوجية في هذه الصناعة، فضلا عن إنشاء "محطة مدينة الأثاث"، وعمل خط سير للسرفيس لربط المدينة بباقى المناطق الحيوية بالمحافظة.

وتعد مدينة دمياط للأثاث منطقة صناعية قائمة على مساحة 331 فدانًا، طبقًا لقرار التخصيص رقم 999 لسنة 2015 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء، لإقامة صناعات أثاث مختلفة الحجم والصناعات المكملة والمغذية لها وتوفير البنية التحتية والخدمات والمرافق التى تحتاجها تلك الصناعات.

هيكلة ملكية مدينة الأثاث
ويتوزع هيكل ملكية شركة مدينة دمياط للأثاث بين بنك الاستثمار القومى بنسبة 40%، ومحافظة دمياط بحصة من الارض تمثل 40%، والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية التابعة لوزارة الصناعة 5%، وشركة أيادي مصر للتطوير الصناعى، إحدى شركات أيادى للاستثمار والتنمية 15%.

عدد ورش ومصانع المدينة
وتضم المدينة 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة بمساحة من 50 إلى 150 مترًا، ونحو 150 مصنعًا كبيرًا ومكملًا إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعى الأثاث، واختيار الأثاث قبل تصديره لدول العالم، وتبلغ نسبة حصة «دمياط للأثاث» من الشركة التى تتولى إدارة المول التجارى ستبلغ 49%، فيما ستبلغ حصة شركة الإنتاج الحربى للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة 51%.

أول موقع إلكتروني للمدينة
من جانبها، تعاقدت شركة مدينة دمياط للأثاث منذ أسبوعين مع شركة مصرية لتصميم موقع إلكتروني لبيع منتجات المدينة إلكترونيا وشحنها إلى جميع أنحاء العالم، على أن يتم بدء العمل من خلاله منتصف العام المقبل.

واستعانت الشركة بمصورين محترفين لالتقاط صور مميزة لمنتجات المصانع والورش ورفعها على الموقع الإلكترونى، وشحنها لأي مكان فى العالم، حيث إن الشركة تستهدف – قبل التصدير – تطوير منتجات المصانع والورش من حيث الجودة الجيدة الثابتة والسعر، بجانب تحديث التصميمات لتكون المنتجات قادرة على المنافسة عالميًا.

تفاصيل طرح ورش المدينة
وبلغت عدد الورش التي تم التعاقد عليها بالمدينة نحو 500 ورشة من إجمالي 1500 ورشة، فيما بدأت 375 ورشة العمل فعليا، إذ تم بيع 1200 كراسة شروط خلال الأربعة طروحات السابقة بينما بقية الورش التي تعاقدت مع الشركة ولم تبدأ الإنتاج، في مرحلة إنهاء الإجراءات حاليًا مع البنوك المتعاقدة على تمويل الورش.

وطرحت شركة مدينة دمياط للأثاث، أغسطس الماضى، ورشا على المستثمرين على مساحة 100 متر مربع بسعر 6950 جنيهًا للمتر بمقدم حجز 90 ألف جنيه، على أن يقسط بقية المبلغ بفائدة 5% ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وتصل مدة التقسيط إلى 10 سنوات بحد أدنى وسنة سماح، على أن تسدد قيمة المبلغ «كاش» من قبل البنوك الأربعة المشاركة في التمويل، ثم يتم الاتفاق على قيمة ومدة التقسيط بين المستثمر والبنك.

فرص العمل التي توفرها المدينة
توفر المدينة ما يقرب من 40 ألف فرصة عمل للشباب من أبناء محافظة دمياط، حيث أن المدينة تهدف الى تشغيل العمالة الدمياطية في كافة التخصصات فالمشروع غير مقتصر على صناعة الأثاث فقط فهناك شركات تسويقية وتجارية وفندقية بالمشروع تتيح فرص عمل للشباب.

التعاقد مع الحكومة البريطانية
تفاوض الشركة مع جهات إيطالية حكومية وقطاع خاص لإنشاء مدرسة لتصميم الأثاث بمدينة دمياط للأثاث على مساحة 5 آلاف متر مربع باستثمارات تتراوح بين 250 و300 مليون جنيه، وتجهز الشركة لتوقيع بروتوكولات تعاون مع جامعة القاهرة وكليتي الفنون الجميلة والتطبيقية لتنفيذ تصميمات أثاث عصرية من خلال شباب المصممين لخلق منتجات تنافسية.

وحدّدت بعض الشروط في العقود المبرمة مع المستثمرين لمنع "تسقيع" الأراضي والورش، وعلى رأسها العمل خلال 6 أشهر منذ توقيع العقود، على أن يتم سحب الوحدة وخصم 10% من المبلغ الذي دفعه المستثمر. 

خطة المدينة للصادرات
وخطة الشركة على صعيد الصادرات تتمثل في التوجه إلى أفريقيا والدول العربية في المرحلة الأولى، نظرًا لأن القرب الجغرافي لهما يجعل المنتجات المصرية ذات تنافسية مع الدول الأخرى من حيث السعر وتكلفة النقل، كما سوف تعمل الشركة على توفير المواد الخام لصناعة الأثاث بأسعار تنافسية للمصنعين، لأنه كلما قلت التكلفة انخفض السعر النهائي للمنتج ومن ثم زادت تنافسيته.

تنفيذ مول بالمدينة وعلامة تجارية
تتفاوض الشركة مع شركات مصرية وعربية للدخول في شراكة لإدارة وتنفيذ المول، وعلى رأسها مجموعة الحكير السعودية، وتقدر استثمارات المول بنحو 3 مليارات جنيه على مساحة 150 ألف متر مربع، كما ستطرح وحدات المول للمستثمرين بنظام الإيجا.

واتفقت الشركة مع شركة محلية لتنفيذ علامة تجارية لمدينة دمياط للأثاث، على أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري.
10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم
10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم
10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم
10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم
10 معلومات عن مدينة دمياط للأثاث التى يفتتحها الرئيس اليوم
Advertisements
AdvertisementS