ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم عدم الوفاء بالنذر| الأزهر يوضح التصرف الشرعي لمن عجز تماما

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 01:52 م
حكم عدم الوفاء بالنذر
حكم عدم الوفاء بالنذر
Advertisements
عبد الرحمن محمد
قال الشيخ الأمير عبد العال من علماء الأزهر الشريف: إن النذر مكروه في الشرع استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنذروا فإن النذر لا يغير من القدر شيئا"، لافتًا إلى أن الناذر إذا عرف هذا الحكم ونذر لله شيء وجب عليه أن يؤدي هذا النذر.

وأضاف عبد العال خلال خدمة البث المباشر عبر صفحة مركز الأزهر العالمي للفتوى بـ فيس بوك، قائلا: أما إذا عجز الناذر عن الوفاء بالنذر فعلا فعليه كفارة يمين، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كفارة النذر كفارة يمين )) .

وأوضح أن الله عز وجل مدح فى كتابه الذين يوفون بالنذر قوله تعالى ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ).

وأشار إلى الناذر العاجز عن الوفاء بالنذر، عليه أن يخرج كفارة وهي إطعام 10 مساكين أو ما فى قيمتهم، وإن لم يستطع أن يخرج مال أو أن يطعم والحالة غير متيسرة فعليه أن يصوم 3 أيام بنية الكفارة وبهذا يكون انتهى النذر.

حكم العجز عن الوفاء بالنذر
ومن جانبه قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من نذر طاعة لله تعالى، وجب عليه الوفاء بها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه".

جاء ذلك فى إجابته على سؤال ورد اليه مضمونة:- نذرت أمى نذرين ولم تستطيع الوفاء بهما فماذا عليها أن تفعل؟.

وأضاف "عبدالسميع" خلال لقائه ببرنامج «فاسألوا» المذاع عبر فضائية «أزهرى» الذى تقدمه الإعلامية ميادة الفيشاوي، أن "كفارة النذر كفارة يمين فمن نذر نذرًا ولم يستطيع الوفاء به عليه كفارة يمين وهى إطعام 10 مساكين وقيمتها الأن 100 جنية، فلو كان النذر نذرين مختلفين فعليها أن تخرج كفاريتن".
Advertisements
AdvertisementS