AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجماعة واجبة؟ | الإفتاء تفند آراء العلماء

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 06:13 م
هل قراءة الفاتحة
هل قراءة الفاتحة خلف الإمام في صلاة الجماعة واجبة
Advertisements
عبد الرحمن محمد
ورد سؤال للشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، من سائل يقول "هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية مع الإمام؟".

أجاب الشيخ محمود شلبي، في فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، عن السؤال بأن المذهب الشافعي يرى أن المأموم يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية، والإمام ابن العربي من المالكية يرى أن المأموم يقرأ في الصلاة السرية، ولا يقرأ في الصلاة الجهرية مع الإمام.

وتابع  أمين الفتوى، أن الفتوى في هذه المسألة هي أن المأموم يصلي في السرية وفي الصلاة الجهرية إن ترك الإمام فرصة للمأموم قراءة الفاتحة يقرأها وإن لم يترك يستمع لقراءة الإمام ولا شيء في ذلك".

حكم قراءة الفاتحة للمأموم مع الإمام
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن المذهب الشافعي يرى أن المأموم يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية، والإمام ابن العربي من المالكية يرى أن المأموم يقرأ في الصلاة السرية ولا يقرأ في الصلاة الجهرية مع الإمام.

وأضاف "عاشور"، فى إجابته عن سؤال «هل يصح أن أقرأ الفاتحة أثناء الركوع فى صلاة الجماعة؟»، أن المالكية لا يرون الفاتحة ركنًا من أركان الصلاة فمن الممكن أن تصلى من غير الفاتحة، إلا أن رسول الله يقول لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب.

وأشار الى أنه لو استطعنا أن نقرأ الفاتحة وندرك الإمام فى الركوع فيجوز وإن لم نستطع فالركعة تحسب وهذه الحالة فقط هى الذى جاء لها حديث رسول الله وهى أن قراءة الإمام قراءة للمأموم حتى ولو لم تدركه فى القراءة.

هل يجب قراءة الفاتحة خلف الإمام فى صلاة الجماعة

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المذهب الشافعي يرى أن المأموم يقرأ الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية.

وأضاف ممدوح، فى إجابته عن سؤال ( هل يجب قراءة سورة الفاتحة وراء الإمام فى صلاة الجماعة ؟)، أن قراءة الإمام لا تكفي عن قراءة المأموم وذلك على المفتى به في دار الإفتاء المصرية، فضلًا عن ان هذا هو مذهب الإمام الشافعي وهناك أقوال أخرى تقول أن قراءة الإمام قراءة للمأموم فمن أراد أن يأخذ بها فلا لوم عليه ولكن القراءة واجبة على المصلى إمامًا ومأمومًا ومنفردًا.
Advertisements
AdvertisementS