AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد توجيهات الحكومة لإزالة عشوائية المباني.. البرلمان يطالب بإيجاد بدائل للأسرة الفقيرة

السبت 07/ديسمبر/2019 - 10:55 ص
إزالة عشوائية المباني
إزالة عشوائية المباني
Advertisements
حسن رضوان
أيدت منى جاب الله، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالتعامل الجاد والحاسم مع ظاهرة البناء العشوائي والمخالف والقيام بالإزالة الفورية لكل المباني العشوائية من خلال حملات مكثفة وقوية خلال الأسبوع المقبل بشروط.

وقالت منى جاب الله، في تصريحات لـ"صدى البلد"، إن من الشروط التي ينبغي أن تأخذها الحكومة في عين الاعتبار قبل الإزالة بالنسبة للمباني الآيلة للسقوط، خاصة التي تشكل خطورة داهمة؛ توفير بدائل مناسبة لهذه العائلات في جميع المحافظات.

وأوضحت أمين سر لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أنه بعد إصدار قانون التصالح على مخلفات البناء ينبغي التصالح مع المخالفين في البناء الذين قاموا بالبناء قبل إصدار القانون فقط وليس جميع المخالفين الذين قاموا بالبناء بعد إصداره.

وأشارت النائبة إلى ضرورة القضاء على عشوائية البناء وإيجاد بديل مناسب للمواطنين الفقراء، أما الذين يتخذون من هذه المباني تجارة وربحا، فيجب إزالتها فورًا، مؤكدة ضرورة أن تقوم الدولة بالرقابة المشددة على الأرض ووضع يدها عليها بعد الإزالة واستغلالها في المنفعة العامة.

قرأ المزيد: بشرى سارة.. لجنة برلمانية تقر تعديلات جديدة في قانون التصالح بشأن مخالفات البناء

يأتى ذلك بعد أن وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالتعامل الجاد والحاسم مع ظاهرة البناء العشوائي والمخالف، والقيام بالإزالة الفورية لكل المباني العشوائية من خلال حملات مكثفة وقوية خلال الأسبوع المقبل، ووأد المخالفات في مهدها.

كما أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية للعلوم والمعرفة، والمتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن هناك توجيهات من اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إلى المحافظات بسرعة حصر العقارات المخالفة والقديمة والمتهالكة والآيلة للسقوط فى كل محافظة، تمهيدًا لاتخاذ إجراءات بشأنها تفاديًا لانهيار هذه العقارات، حفاظًا على أرواح المواطنين، كما شدد على ضرورة الإبلاغ عن أى عقارات خطرة صدر بحقها قرار إزالة ولم ينفذ لسرعة اتخاذ اللازم.

وقال الدكتور خالد قاسم، في تصريحات صحفية، إن هناك 153 ألفا و650 عقارا مخالفا وآيلا للسقوط فى مصر، بينها 3744 تمثل خطورة داهمة، والدقهلية تتصدر المحافظات بـ56 ألفا و549 عقارا مخالفا، وشمال سيناء فى ذيل القائمة بـ 32، ومطروح والأقصر بدون مخالفات.
Advertisements
AdvertisementS