AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل سحب عينات الدم من النساء يبطل الوضوء| اعرف رد الإفتاء

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 04:35 م
سحب العينات
سحب العينات
Advertisements
عبد الرحمن محمد
ورد سؤال للصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جاء فيه: " أعمل في التحاليل الطبية واسحب عينات من النساء فهل هذا ينقض الوضوء؟".

رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر للرد على استفسارات المتابعين، قائلًا: "إن ما عليه الفتوى أنه لا ينقض الوضوء".

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك خلاف بين الفقهاء على مس الرجل للمرأة، فهناك من يرى أنه لا يجوز مجرد المس، ومنهم من يرى أن المس يكون حرام شرعًا حال كان هناك مس بشهوة .

حكم كشف طبيب النساء على المرأة

قالت دار الإفتاء إن كشف طبيب النساء على المرأة المريضة في شهر رمضان لا يبطل صومه، أما بالنسبة للمرأة المريضة فإنه يفسد صومها وعليها قضاء اليوم الذي تم فيه الكشف.

وأوضحت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال: «أعمل كطبيب أمراض نساء أسأل هل الكشف على المريضة في نهار رمضان أمراض نساء يفطرها؟»، أنه من المقرر شرعًا أن جسد المرأة كله عورة ما عدا الوجه والكفين والقدمين عند بعض الفقهاء، وأنه يحرم على غير زوجها ومحارمها النظر إلى غير الوجه والكفين إلا للضرورة كالطبيب المعالج على أن يكون نظر الطبيب لعورة المرأة بقدر ما تقتضيه ظروف الفحص والعلاج.

حكم مصافحة الرجل للمرأة

وقال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن مسألة مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية لم تكن مثارة في العصور السابقة، لأن النوايا كانت حسنة، و أثيرت مع خروج جماعات التشدد.

وأضاف "عاشور"، أن الإنسان كلما شدّد على نفسه يشتد عليه الحكم في الدين، منوهًا بأن أحد أقوال الفقهاء في مصافحة المرأة الأجنبية يري فيه بالجواز ما دامت النية سليمة وصحيحة.

وأشار إلى أن "أحد المذاهب تشدد في ذلك، فيقولون بعدم الجواز والكراهة خوفًا على المرأة، لأنه قد يكون الرجل نيته غير سليمة، فالنية لا تكون معلومة وواضحة يقاس عليها".

طالع ايضا|

Advertisements
AdvertisementS