AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد شكوى الاطباء من المساواة بهم | ما تريد معرفته عن خريجي المعاهد الصحية

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 09:00 م
المعاهد الصحية
المعاهد الصحية
Advertisements
مروة كمال
حذر نواب البرلمان من مخاطر مساواة خريجي المعاهد الصحية، بخريجي كليات الطب البشري والصيدلة والعلوم والطب البيطري، وهو ما كشفت عنه الدكتورة هالة مستكلى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مساواتهم بخريجى كليات الطب البشرى والصيدلة والطب البيطرى والعلوم، تمهيدا لمنحهم ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية، أمر مرفوض ومستفز.

صحة المواطن
وبررت ذلك خلال تصريحات صحفية "غير مسموح بممارسة مهنة التحاليل إلا من خلال أخصائي لأن صحة المواطن ليست لعبة، وهناك فرقا كبيرا بين المادة العلمية التي يتلقاها كلا الدارسين".

رفض المساواة
وبالمثل أنتقد الدكتورعصام القاضى، عضو لجنة الصحة أن قبول خريجى المعاهد الفنية الصحية، بدبلومة الكيمياء الحيوية، أسوة بخريجى كليات الطب البشرى والصيدلة والطب البيطرى والعلوم، تمهيدا لمنحهم ترخيص مزاولة مهنة التحاليل الطبية يسيء العملية التعليمية، لأنه يمنح خريجى المعاهد الفنية الصحية، درجة بكالوريوس تقنى تكنولوجى وهذا ليس من حقه.

إعتراض "العلميين"
فيما أنتقد المهندس محمد أبو عميرة، عضو نقابة العلميين، إن النقابة لن تقبل انضمام خريجى كليات العلوم الطبية، كأخصائيين علوم طبية، لان لقب "أخصائى علوم" يُمنح فقط لخريجى كليات العلوم، طبقًا للقانون 80 لسنة 69 والمعدل بالقانون 120 لسنة 83،
"النقابة سبق تحذيرها لخريجى تلك المعاهد من إيهامهم بأن المساعدين التقنيين لهم أحقية فى فتح وامتلاك معامل للتحاليل الطبية أو مراكز الأشعة".. حسبما صرح.

رفض "الاطباء"
ويأتي ذلك بعد إعلان نقابة الأطباء أن خريجى الكليات التقنية ومعاهد العلوم الطبية (الصحية)، ليسوا أطباء وليس لهم الحق بممارسة مهنة الطب.

ماهي المعاهد الصحية

ويعرف المعهد الفني الصحي، بأنه معهد حكومي فوق متوسط يمنح شهادة دبلوم المعاهد الفنية الصحية، ويقبل الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة بشعبتي العلمي علوم ورياضة، بجانب الدبلوم الصناعي شعبة كهرباء وإلكترونيات، والدبلوم الفني التجاري شعبة عامة، وطلاب وطالبات الثانوية التجارية ويتاح لهم التقديم للقبول بأحد المعاهد، ومنهم المعهد الفني الصحي بإمبابة، والفني الصحي بالمنصورة، والفني الصحي ببني سويف، والفني الصحي بالزقازيق، والفني الصحي بالإسكندرية، والفني الصحي ببنها، بجانب الفني الصحي بأسيوط، والفني الصحي ببورسعيد، والفني الصحي بسوهاج، والفني الصحي بالإسماعيلية.

عدد المعاهد

يتواجد في مصر 12 معهدا فنيا صحيا؛ ويتوفر 6 تخصصات داخل المعاهد الفنية الصحية إلا أنه بقرار من وزير الصحة مؤخرا تم إضافة 8 تخصصات، فيما يبلغ عدد خريجي المعاهد الصحية 14 ألف خريج سنويا.

أقسام المعاهد 

وأقسام المعاهد الفنية الصحية؛ هم فني معامل صحية، وفني أشعة، وفني تمريض، وفني صناعة الأسنان، وفني الطوارئ والحالات الحرجة، وفني الأورام والجراحات، وفني التسجيل الطبي الإحصاء، بجانب شعبة فني صيانة الأجهزة الطبية، وفني الرعاية الطبية العاجلة، وفني التمريض النفسي والصحة النفسية، وفني المعاونيين الصحيين، وفني التوليد وصحة المجتمع.

شروط الالتحاق

وحول شروط الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية، أن يكون الطالب حاصلًا على المجموع الذي أقره مكتب التنسيق، وألا يزيد سن الطالب في بداية الدراسة على 22 عاما، بجانب أن يجتاز الطالب الكشف الطبي الذي يقرره المعهد، وأن يكون الطالب متفرغًا للدراسة بالمعهد، وتبلغ مدة الدراسة بالمعهد عامان، والسنة الثانية سنة الامتياز، وهي تقتصر على العمل والتدريب تأهيلًا لسوق العمل، أو إذا اراد الطالب الإلتحاق بكلية التمريض أو الكليات الطبية الأخرى إن استوفى شروطها، مع العلم أن الدراسة باللغة الإنجليزية بمعظم المواد الدراسية بالمعهد، ولا يوجد به نظام الساعات المعتمدة.

فرص العمل 

يتخرج الطالب من المعهد كمختص بإحدى الشعب الطبية التي درسها بالمعهد، ويمكنه هذا التخصص من العمل بجميع المستشفيات الحكومية والخاصة، كما يمكنه من الاستمرار بالدراسة والالتحاق بكلية التمريض، وبعدها تحضير الماجستير والدكتوراه أو الزمالة بإحدى الجامعات، ويحق للخريج الحصول على عمل بالحكومة في وزارة الصحة أو ما يعادلها عن طريق "التكليف"، ويمكن للخريج أن يكمل دراسته في المعهد لمدة عامين أخرين ليصبح حاصل على بكالوريوس بدل الدبلوم، ويصبح "تقني" بدل "فني" وتلك التكملة تكون في المعهد نفسه وليست في كلية.
Advertisements
AdvertisementS