AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد زيادة أعداد المنتحرين.. مشروع قانون للقضاء على المرض النفسي

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 09:02 ص
مرض نفسي
مرض نفسي
Advertisements
أحمد أيمن
أكد النائب عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أهمية مشروع قانون الصحة النفسية الذي وافقت عليه اللجنة، خاصة في ظل ارتفاع أعداد المنتحرين في مصر خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي يؤكد وجود مشاكل نفسية لدى عدد كبير من المصريين بحاجة إلى تدخل حاسم من قبل البرلمان.

وأوضح عبد العزيز حمودة، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن هذا التدخل ظهر تشريعيا من خلال إقرار مشروع قانون الصحة النفسية من قبل لجنة الصحة بالبرلمان، مشددا على أن القانون سيقضي على الانتحار في مصر عقب إقراره نهائيا بالجلسة العامة، وذلك لما يحمله المشروع من بنود تقضي على المرض النفسي وتساعد المرضى النفسيين على التعافي والعلاج.

وقال عضو لجنة الصحة، إن القانون سيكون بمثابة أداة وصل بين المريض النفسي والمجتمع، وذلك من خلال تبني المريض في بداية مرضه وعلاجه والإشراف عليه من قبل مجلس قومي لحين التأكد من سلامته النفسية وتعافيه ثم دمجه في المجتمع مرة أخرى.

اقرأ المزيد: وداعا للانتحار.. صحة البرلمان تقر تشكيل مجلس قومي للصحة النفسية

ووافقت لجنة الصحة بالبرلمان، خلال اجتماعها الأخير، من حيث المبدأ على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 71 لسنة 2009 بشأن رعاية المريض النفسى.

ويهدف مشروع الحكومة إلى دمج القانون رقم 71 لسنة 2009، مع القانون رقم 198 لسنة 1956 بتنظيم مهنة العلاج النفسي، وذلك لخدمة ورعاية المريض النفسي.

ويؤكد مشروع القانون على عقد امتحان لكل من يقدم على ممارسة المهنة، بالإضافة إلى التعليم المستمر، وتجديد ترخيص الممارسة على فترات زمنية مناسبة للتأكد من أن المعالج يكتسب خبرات مستمرة وأنه يتابع الجديد فى المجال.

كما يضمن المشروع توفير حماية كافية للمريض ضد سوء المعاملة والاستغلال، بجانب توفير آليات قانونية واضحة للمساءلة القانونية فى حالة المخالفة.

ويُشكل القانون مجلس قومي للصحة النفسية بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسة الوزير المختص بالصحة أو من ينيبه.
Advertisements
AdvertisementS