AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحراء الريديانية .. ماذا تعرف عن العباسية وحكايتها مع مستشفى المجاذيب

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 07:57 ص
العباسية
العباسية
Advertisements
عبد العزيز جمال
من الأحياء الشهيرة في القاهرة، توجد به أشهر الجامعات المصريّة، ألا وهي جامعة عين شمس، ولكن هل تخيلتُ يوما أن حي العباسية كان صحراء جرداء ثم تحول إلى حي الأثرياء.

حي العباسية يصل بين غرب القاهرة وشرقها، ومهدًا للمنشآت العسكرية مع مرور الزمن، إذا فما هي حكاية العباسية.

شهد الحي قديما موقعة الريدانية، والتى وقعت أحداثها عام 1517 بين جيش المماليك الذين كانوا يحكمون مصربقيادة طومان باي والسلطان العثماني، سليم الأول، والتي انتهت بإنتصار العثمانين وهزيمة المماليك.

الكثيرون يعرفون اسم الموقعة دون معرفة أن الريدانية هى نفسها منطقة العباسية، فسميت المنطقة التى كانت مجرد صحراء جرداء باسم الريدانية نسبة إلى ريدان الصقلي، أحد أفراد حاشية الخليفة الفاطمي، العزيز بالله.

تغيرت الامور بعد هزيمة المماليك فيها ودخول العثمانيين منها للقاهرة، بعدها أهملت هذه المنطقة، ثُم تغير اسمها إلى الحصوة، حتى أعاد اكتشافها الخديوي عباس الأول ثالث حكام الأسرة العلوية.

وضع أساس الحي عباس حلمي الأول باشا والي مصر بعد وفاة الوالي الثاني إبراهيم باشا في عام 1848م وإستمرَ واليًا على مصر حتى عام 1854م فقد قررَ عباس الأول تشييد ثكنات عسكريّة للجيش المصري على حافة الصحراء ووضعَ أسُس حي العباسية وشجع الناس على تعمير هذه المنطقة عن طريق منح الأراضي وتشييد مستشفى ومدرسة وقصر.

وسارَ على منواله الوالي الرابع سعيد باشا فقد كانَ عباس يميل للعزلة و إختار أن يبني قصوره في المناطق الهادئة فقام ببناء قصرًا ضخمًا في العباسية و لذلك سمي حي العباسية بهذا الاسم وفي عهد إسماعيل باشا أنشأ عدة مدارس عسكريّة فيها ونقلَ إليها مدرسة الضباط المدرسة الحربية لكّي يُسهلّ على التلاميذ القيام بالتمرينات الحربية وضرب النار في الخلاء.

حى العباسية له حكاية طريفه مع مستشفى الأمراض العقلية ففي فترة من الزمان أطلق عليه حي مستشفى المجاذيب“ويرجع تاريخه إلى عهد الخديو إسماعيل حيث أنشأت في جزء من السراى الصفراء التى أقامها الخديو إسماعيل لأنّ تلكَ المنطقة كانت تتميز بهواء صحى نقى وجو هادئ للمرضى ، ثُم إحترقت هذه السراى وأعاد بناءها الخديو توفيق وعُرفَت من وقتها بإسم سراى المجاذيب.

وبعد ثورة يوليو 1952 م إحتفظت الثورة بمقار الجيش الإنجليزى وخصصتها لوزارة الدفاع حيثُ يوجد في دائرة العباسية مقر وزارة الدفاع ومبنى الكلية الفنية والمعهد الفنى للقوات المسلحة وجميع الهيئات والإدارات والنوادى التابعة للجيش وإختارَ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الإقامة بها في منزل كان يخص ناظر المدرسة العسكرية ثم باتت مقصدًا لآلاف الأسر من كل الطبقات إستوطنوا هذا الحى.

سكن في العباسية مجموعة كبيرة من قادة مصر وساستها وأعلامها ومنهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وكانا يسكنان في شارع غرب القشلاق ثم سكن جمال عبد الناصر في شارع الجلالى قبيل الثورة والفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري وهو من مواليد العباسية والفريق محمد صادق وزير الدفاع الأسبق.
Advertisements
AdvertisementS